fbpx

المشاهد نت

انتقادات بشأن الرقم الدولي الجديد في اليمن

تعز -محمد عبدالله:

كشف وزير الاتصالات اليمني نجيب العوج عن تدشين شركات اتصالات جديدة خلال الأيام القادمة في المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة المعترف بها دوليًا.

وقال في حوار مع قناة “الغد المشرق” بثتها مساء أمس الأربعاء إن هناك شركات اتصالات جديدة سيتم تدشينها خلال الأيام القادمة.

وأضاف أن “هناك اتفاقية مع ‎الإمارات ستنقل قطاع الاتصالات نقلة نوعية بما يساهم في تحسن الخدمة المقدمة للمواطنين”.

ولفت إلى أن المفتاح الدولي الجديد للمحافظات الواقعة تحت سلطة الحكومة هو “009678”. مشيرًا إلى أن المحافظات المحررة سيتم تغطيها بخدمة ‎عدن نت خلال الأيام القادمة.

وعدن نت هي مزود حكومي لخدمة الإنترنت بتقنية الجيل الرابع ولا تزال تتواجد في محافظات جنوب البلاد.

وأثارت تصريحات وزير الاتصالات انتقادات في أوساط الصحفيين ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في اليمن، واعتبروا استحداث رقم دولي بأنها خطوة لـ”تقسيم للبلاد”.

وقال رئيس تحرير صحيفة عدن الغد الصحفي فتحي بن لرزق ‏إن تصريحات العوج بإفتتاح صفر دولي جديد “تدشين رسمي لعملية تقسيم البلاد وتجزئتها وشرذمتها”.

وأضاف في تغريدة عبر تويتر: “نعلن رفضنا لهذا التوجه الرسمي لتقسيم البلاد وندعو كل أبناء اليمن لرفض مايمس سلامة البلاد وسيادتها وإستقلالها ووحدة أراضيها”.

وبحسب بن لزرق فإن “قرار إستعادة قطاع الاتصالات أمر لا يحتاج سوى عمل فني لاتتجاوز مدته 45 دقيقة على أكبر وقت ممكن وذلك عبر تحويل كابل الاتصالات الذاهب إلى صنعاء إلى عدن وعكس عملية الاتصالات”.

إقرأ أيضاً  عدن.. عودة شبكة "YOU" للخدمة

بدوره تساءل المحلل السياسي نبيل البكيري، قائلًا: “‏مَش معقول وزير اتصالات ويجهل أبجديات عمل وزرارته بهذه الطريقة المؤسفة”.

وأضاف البكيري في تغريدة عبر تويتر أن وزير الاتصالات “فشل في تقديم صورة واضحة عن عمله عدا عن جهله المطبق حول ماذا يعني الصفر الدولي بالنسبة لأي بلد حول العالم”.

ولاحقًا، أصدرت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بيانا توضح فيه ما أسمته “اللغط الذي حدث جراء عدم الفهم الواضح والصحيح لإحدى الفقرات التي أوردها العوج في مقابتله” بشأن الرقم الدولي الجديد.

وقال البيان – وصل “المشاهد” نسخة منه- إن “الرقم 8 الذي تم الإشارة اليه ليس ضمن الصفر الدولي وإنما يخص بوابة عدن نت كمنظومة منفصلة، لا تخضع لأي رقابة أو سيطرة  للحوثيين عليها”.

وأوضح أن “الصفر الدولي للجمهورية اليمنية ومن خلال بوابة عدن نت الدولية هو الكود المخصص ويبدأ بـ 00967 ويليه أرقام شركة المحمول كما هو الحال مع سبافون 718 بعد رقم 00967”.

وتتحكم جماعة الحوثي، بخدمة الانترنت بسيطرتها على شركة تليمن المزود الوحيد للخدمة في اليمن.

وتحصل جميع شركات الهاتف النقال في البلاد على الخدمة من الشركة الحكومية.

وتعاني خدمة الانترنت في اليمن من مشاكل كثيرة أهمها عدم تطوير الشبكة الداخلية، كما أن البينة التحتية لخدمات الاتصالات والإنترنت الحرب تعرضت للخراب والتلف جراء الحرب الدائرة في البلاد للعام السابع على التوالي.

مقالات مشابهة