المشاهد نت

الحوثيون يتهمون الأمم المتحدة بشأن “صافر”

خزان النفط "صافر "

تحرير: المشاهد

قالت جماعة الحوثي، إن الأمم المتحدة “لم تلتزم بتنفيذ اتفاق الصيانة العاجلة الخزان النفطي العائم “صافر”، الراسي منذ عام 2014 قبالة سواحل محافظة الحديدة (غرب اليمن).

وبحسب وكالة “سبأ” بنسختها الحوثية، فقد عبرت اللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق الصيانة العاجلة والتقييم الشامل للخزان العائم صافر، عن أسفها وخيبة أملها، جراء عدم التزام الأمم المتحدة بتنفيذ مذكرة التفاهم التي تم توقيعها في 5 مارس/آذار الماضي.

وأوضحت اللجنة أن مذكرة التفاهم نصت على أن الأمم المتحدة “ستقوم بإعداد خطة تشغيلية طبقًا لمضامين مذكرة التفاهم”، لكن الأمم المتحدة لم تلتزم بذلك، ولم تقدم الخطة التشغيلية رغم مرور أكثر من شهرين على توقيع مذكرة التفاهم.

واعتبر الحوثيون أن أي عملية تمويل للمشروع في ظل عدم التزام الأمم المتحدة بتنفيذ بنود مذكرة التفاهم، سيذهب في نفقات تشغيلية خاصة بالأمم المتحدة، في تكرار لمصير المبلغ الذي خُصص في السابق لعملية الصيانة والتقييم.

إقرأ أيضاً  عدن تحتفي بيوم المسرح العالمي

وجدد الحوثيون الدعوة للأمم المتحدة للتعامل بالجدية اللازمة والتي تتناسب مع حجم الكارثة المحتملة جراء استمرار تدهور وضع خزان صافر، وما قد يترتب على حدوثها من تداعيات بيئية واسعة في البحر الأحمر.

وكانت الأمم المتحدة قد توصلت مع الحوثيين إلى آلية لتفريغ محتوى الخزان العائم “صافر” إلى ناقلات حديثة، وأعلنت الهيئة الأممية أن العملية ستكلف ما يقارب 35 مليون دولار، دعت إلى مؤتمر المانحين يهدف إلى تمويل هذه العملية.

مقالات مشابهة