fbpx

مطالب أممية برفع “حصار تعز”

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

عمّان – منال شرف

قال المبعوث الأممي إلى اليمن، اليوم، إن إحراز تقدم نحو فتح الطرق في تعز هو أمر أساسي لتحقيق الوعد الذي وقع عليه أطراف النزاع في اليمن.

ورحب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، في بيان صادر عن مكتبه، اليوم الاثنين، حصل “المشاهد” على نسخة منه، بانطلاق أول رحلة تجارية من مطار صنعاء منذ حوالي ست سنوات وفقًا لاتفاق الهدنة.

وأقلعت الرحلة من مطار صنعاء في 09:05 صباحًا متوجهة إلى عمَّان، الأردن، وعلى متنها 130 من الركاب اليمنيين.

وأشار المبعوث الأممي، في البيان، إلى امتنانه لدعم المملكة الأردنية الهاشمية القيّم، وتعاون الحكومة اليمنية البنّاء في تيسير الرحلة.

وأعرب المبعوث الأممي عن أمله بأن توفر هذه الخطوة بعض الراحة لليمنيين الذين يحتاجون إلى العلاج الطبي في الخارج، أو الذين يسعون إلى فرص التعليم والعمل، أو لمّ الشمل مع أحبائهم.

إقرأ أيضاً  31 ألف انتهاك حقوقي في تعز

وأكد السيد غروندبرغ أنه يبذل جهودًا مكثفة لدعم الأطراف في الوفاء بجميع الالتزامات التي تعهدوا بها عند اتفاقهم على الهدنة، والتي تمثل في الأساس وعدًا لليمنيات واليمنيين بمزيد من الأمن، وبقدرة أفضل على الوصول إلى السلع والخدمات الأساسية، وبتحسين حرية التنقل داخل اليمن وإليه ومنه.

ونقل البيان عن المبعوث قوله: “إن هذا هو وقت التضافر وبذل المزيد من الجهد للبدء في إصلاح ما كسرته الحرب، وتنفيذ جميع التزامات الهدنة لبناء الثقة، والتحرك نحو استئناف عملية سياسية لإنهاء النزاع بشكل مستدام”.

ودعا السيد غروندبرغ الأطراف إلى الوفاء بالتزاماتهم، بما يشمل الاجتماع على وجه السرعة للاتفاق على فتح الطرق في تعز وغيرها من المحافظات في اليمن، وفقًا لبنود اتفاق الهدنة.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة