fbpx

مطالبات حقوقية بتسليم خرائط الألغام في اليمن

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin

عدن – صلاح بن غالب:

أطلقت الشبكة اليمنية لمكافحة الألغام YNMA حملة إلكترونية واسعة للمطالبة بتسليم خرائط الألغام في ظل جهود وقف إطلاق النار والهدنة المبرمة بين أطراف الحرب في اليمن.
وأوضحت منسقة الشبكة المحامية هدى الصراري لـ”المشاهد” أن الحملة تشمل عدة أنشطة عبر موقعها في “توتير” لنشر الإحصائيات والقصص الإنسانية للضحايا والمتضررين والناجين من الألغام.
وأضافت الصراري أن خطر زراعة الألغام سيظل كابوسًا يهدد حياة الآلاف من اليمنيين حتى بعد انتهاء الحرب، لاسيما وهي مدفونة في الأراضي الزراعية والطرقات العامة بشكل عشوائي، دون أدنى تفكير بعواقب زراعتها على المدنيين مستقبلًا.
ودعت المبعوثين الأممي والأمريكي إلى اليمن والدول الراعية للسلام ومجلس الأمن الدولي، لممارسة الضغط على جماعة الحوثي لتسليم خرائط الألغام بهدف إزالتها وتطهير المناطق الملوثة بالموت الذي يترقب حياة اليمنيين، حد وصفها.
في السياق ذاته، أصدرت الشبكة بيانًا تلقى “المشاهد” نسخة منه، جددت فيه مطالبة أطراف النزاع، وبخاصة جماعة الحوثي، بالتعاون وتسليم خرائط زراعة الألغام الأرضية، والسماح بالعمل للمنظمات العاملة في نزع وتطهير المناطق الملوثة بزراعة الألغام.
وأضاف البيان أنه يتطلب من المجتمع الدولي والإقليمي تعزيز قدرات الحكومة اليمنية وبرنامج مكافحة الألغام، من خلال توفير الدعم التقني والمالي، وإطلاق برنامج تعويضات لضحايا الألغام والناجين منها، وحظر دخول المواد المستخدمة في صناعة الألغام إلى اليمن.
في السياق ذاته، قال المرصد اليمني للألغام، في تغريدة في موقع التدوين المصغر “توتير”، رصدها “المشاهد”، إنه وثق مقتل 372 شخصًا، وجرح 754 آخرين، في صفوف المدنيين، نتيجة انفجارات الألغام والعبوات التي زرعتها جماعة الحوثي.
وأضاف المرصد أن هذا عدد تم توثيقه منذ منتصف عام 2019 وحتى 15مايو الجاري.
وكانت الحكومة اليمنية اتهمت الحوثيين بزراعة أكثر من مليوني لغم خلال سنوات الحرب الأخيرة.
يشار إلى أن الألغام تسببت بمقتل 2526 من المدنيين، منهم 429 طفلًا، و217 امرأة، بينما بلغ عدد الإصابات 3286 جريحًا، منهم 723 طفلًا، و220 امرأة، في 17 محافظة يمنية.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة