fbpx

مواطنو تعز: استمرار ارتفاع “تعرفة” الكهرباء

Share on facebook
Share on whatsapp
Share on telegram
Share on twitter
Share on linkedin
محطة عصيفرة الكهربائية في تعز - أرشيفية

تعز – شهاب العفيف

اشتكى مواطنون في مدينة تعز (جنوبي غرب اليمن)، من استمرار ارتفاع سعر تعرفة الكهرباء التجارية، رغم تحسن أسعار صرف الريال اليمني.

وقال المواطنين في أحاديثهم لـ”المشاهد” إنهم تسلموا فواتير الاستهلاك من الكهرباء للنصف الأول من شهر مايو الجاري، بقيمة 970 ريال للكيلو وات الواحد، والذي اعتبروه ارتفاع جنوني منذ بدء تشغيل الكهرباء التجارية بالمدينة.

وأضافوا أن سعر التعرفة لم يتحسن رغم التعافي الكبير الذي شهدته العملة المحلية أمام العملات الأجنبية لأكثر من شهر.

المواطنون طالبوا السلطة المحلية بتعز، بإلزام مالكي شركات الكهرباء التجارية بخفض تعرفة التيار وفقا لتحسن أسعار الصرف، الذي عمل على تراجع أسعار الديزل المستخدم في المولدات، وإزالة الاشتراك الشهري أو مايسمى بـ”بدل فاقد”، وإعادة تشغيل الكهرباء الحكومية.

وقال المهندس الكهربائي نجيب العامري، في منشور له على فيسبوك، اطلع عليه “المشاهد“، إن شركات الكهرباء التجارية بتعز تقوم بممارسة الغش، والإخلال بالعقود المتفق على بيع خدمة كهرباء نظام 220 فولت بينما التيار الواصل للمستهلك يصل إلى 111 فولت.

وأضاف العامري أن إخلال العقود بخصوص عدم توفير الكهرباء بالنظام المتفق عليه؛ يتسبب بإتلاف الأجهزة الكهربائية والإلكترونية المنزلية.

وأشار إلى أنه على الرغم من ذلك يدفع المواطن المشترك بالكهرباء التجارية، مبلغ 1000 ريال كل أسبوعين تحت مسمى فاقد تيار.

إقرأ أيضاً  تفاصيل اعتقال خبير اقتصادي بعدن

في السياق، قال المحامي والناشط الحقوقي عمر الحميري، إن شركات الكهرباء التجارية تضيف مشتركين جدد، رغم تجاوز طاقتها الاستيعابية، وانقطاع التيار لساعات طويلة في الليل والنهار.

وبحسب الحميري فإن الهدف من ذلك، هو زيادة المشتركين وضمان الإشتراك الشهري -فاقد التيار كما يتم تسميته- المكسب السهل، حد وصفه.

وأضاف “الواجب إلزام الشركات بوقف تسجيل مشتركين جدد إلا بعد إضافة مولدات تستوعب الأحمال بتقارير فنية من مؤسسة الكهرباء”.

وحصل “المشاهد” على نسخة لمذكرة النيابة العامة والتي قدمت مالك شركة كهرباء تجارية بتعز للمحاكمة، وذلك بتهمة تطبيق تعرفة كهربائية أعلى من التعرفة المتفق عليها مع السلطة المحلية منتصف العام الماضي 2021.

وقدمت نيابة غرب تعز مالك شركة “يمن كو” لتوليد الكهرباء التجارية، مختار الزوقري، للمحاكمة بتهمة ارتكاب جريمة رفع سعر التعرفة الكهربائية والتي تبلغ 350 ريال يمني، حيث وصلت حاليًا إلى قرابة 1000 ريال.

ومنذ منتصف 2015 انقطعت خدمات الكهرباء عن مدينة تعز، بسبب استمرار الحرب والحصار على المدينة؛ نتيجة سيطرة الحوثيين على مقدرات الدولة منذ أواخر 2014.

Share on facebook
Share on telegram
Share on whatsapp
Share on twitter
Share on linkedin
مقالات مشابهة