المشاهد نت

غروندبرغ يؤكد ضرورة تمديد “الهدنة”

عمّان – منال شرف

أكد المبعوث الأممي، على ضرورة ضمان تمديد الهدنة، بما يعود بالمنفعة على المدنيين اليمنيين، في ظل إحراز تقدم في العملية السياسية.

وقال المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، في ختام اجتماعه -ليومين- مع مجموعة متنوعة من الشخصيات اليمنية العامة، في العاصمة الأردنية عمّان، إن هذا هو الوقت الذي ينبغي على الأطراف اليمنية فيه اغتنام الفرصة التي أتاحتها الهدنة، بحسب بيان صادر عن مكتب المبعوث.

ويأتي الاجتماع ضمن المشاورات التي يعقدها المبعوث الأممي مع مختلف المجموعات اليمنية؛ للمضي قدمًا في مباحثات السلام؛ ولاستطلاع أولوياتها للمسارات الاقتصادية والسياسية والأمنية.

وناقش المشاركون، بحسب مكتب المبعوث، مسألة تطبيق الهدنة وتمديدها، وسبل البناء على زخمها لإطلاق حوار سياسي شامل، مشيرين إلى ضرورة اتخاذ نهج جامع في العملية السياسية، بما يعكس تنوع الحياة السياسية في اليمن.

إقرأ أيضاً  غروندبرغ يلتقي الحوثيين في مسقط

وركَّز المشاركون على ضرورة الاستمرار في إعطاء الأولوية لتحسين الظروف المعيشية وسبل العيش للمدنيين، من خلال رفع القيود عن حرية حركة الأفراد والسلع التجارية في جميع أنحاء اليمن.

وتطرقت النقاشات إلى ضرورة التصدي للتحديات التي تواجه النساء اليمنيات، وضمان مشاركتهنّ الحقيقية في عملية السلام، مؤكدة على ضرورة التركيز على الاقتصاد اليمني، والتحديات المرتبطة بسداد الرواتب، وإجراءات الحوالات المصرفية، والتباين في أسعار صرف العملة، وتوحيد البنك المركزي.

وعبر غروندبرغ عن امتنانه لهذه الفرصة للتشاور مع مجموعة متنوعة من الشخصيات اليمنية والخبراء البارزين في هذه اللحظة المحورية.

وأكد المبعوث الخاص متابعته سلسلة مشاوراته الثنائية، خلال الأسابيع القادمة، مع مختلف المجموعات اليمنية، بما فيها الخبراء الاقتصاديون والمجتمع المدني والمجموعات النسائية والأحزاب السياسية.

مقالات مشابهة