المشاهد نت

غروندبرغ: اجتماع لجنة التنسيق العسكرية خطوة نحو بناء الثقة

غروندبرغ

عمّان – منال شرف

شدد المبعوث الأممي إلى اليمن، اليوم، على ضرورة استمرار أطراف النزاع بانتهاج خطوات إيجابية، بتأكيدها على استمرار عمل لجنة التنسيق العسكرية.

وقال مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، إنه عقد، اليوم السبت، الاجتماع الأول للجنة التنسيق العسكرية في عمَّان، الأردن، والذي ضمَّ ممثلين عسكريين عن الحكومة اليمنية، وجماعة الحوثي، وقيادة القوات المشتركة التابعة للتحالف، وترأس الاجتماع المستشار العسكري للمبعوث الأممي، العميد أنتوني هايورد.

ويأتي الاجتماع، بحسب بيان صادر عن مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، لمناقشة سُبل تحسين الحوار والتواصل بين الأطراف، ولإنشاء آلية نشطة لتنسيق الحوار والتواصل المنتظمين، بهدف معالجة خفض تصعيد الأحداث التي لها أثر على المدنيين، والتي تهدد بعرقلة الهدنة عن مسارها.

إقرأ أيضاً  أسباب تراجع «بنكي صنعاء وعدن» عن قراراتهما الأخيرة

وناقش الممثلون، في الاجتماع، خيارات آلية مشتركة ستتكلف بمهمة التعامل مع الأحداث العسكرية والأمنية المثيرة للقلق، وخفض تصعيدها بالسرعة المطلوبة على المستويين الإستراتيجي والعملياتي.

من جانبه، شدد العميد هايورد على أهمية توفر المساحة الحيادية للأطراف، ليتمكنوا من الحديث والتفاعل فيما بينهم بصراحة وصدق واحترام وحرية، مع التركيز على الحلول.

وأكد غروندبرغ أن هذا الاجتماع الذي جمع ممثلين عسكريين للأطراف وجهًا لوجه منذ وقت طويل هو خطوة في غاية الأهمية نحو بناء الثقة ودعم العملية السياسية، مشيرًا إلى موافقتهم على عقد اجتماع لاحق للمتابعة.

مقالات مشابهة