المشاهد نت

الصحفي الشادلي يوضح لـ”المشاهد” الجهة التي قدمت شكوى به

حضرموت – وداد ناصر:

قال الصحفي عبدالله محسن الشادلي، لـ”المشاهد” إنه وقبل الحكم عليه بالسجن، ومنذ منتصف العام الماضي، عانى من متابعة قضيته.
وأضاف الشادلي أن جامعة حضرموت هي من قدمت شكوى ضده.
وفي السياق ذاته، أدان مرصد الحريات الإعلامية في اليمن منطوق الحكم الصادر بحق الصحفي عبدالله محسن الشادلي من قبل محكمة الأموال الخاصة بمحافظة حضرموت، أمس الثلاثاء.
وأضاف المرصد في بيان له نشره في صفحته على “فيسبوك”، أن محكمة الأموال الخاصة جهة غير مختصة بالنظر في قضايا نشر، والتي حكمت بحبس الشادلي ثلاثة أشهر مع وقف التنفيذ.
وأشار إلى أن القضية المرفوعة من قبل جامعة حضرموت على خلفية نشر الصحفي الشادلي مادة صحفية تناولت ضعف المستوى التعليمي بكلية القانون بجامعة حضرموت.
واستنكر المرصد استمرار الممارسات التعسفية من قبل السلطات الأمنية والقضائية بمحافظة حضرموت بحق الصحفي الشاذلي.
ولفت إلى أن مثل هذه الممارسات وما سبقتها بحق الصحفية باضاوي وعوض كمشيم ومحمد اليزيدي، تأتي بهدف تكميم الأفواه وخنق الحريات الإعلامية والصحفية، والتنكيل بالصحفيين وقادة الرأي المناوئين لها.
وناشد المرصد المفوضية السامية لحقوق الإنسان ومنظمة الأمم المتحدة والاتحاد الدولي للصحفيين وكافة المنظمات الإعلامية الداعمة لحرية التعبير والرأي ومنظمات حقوق الإنسان، إدانة هذه الأحكام التعسفية.
وطالب بالضغط من أجل خلق بيئة مناسبة يستطيع الصحفي من خلالها العمل بكل حرية.
ووثقت نقابة الصحفيين اليمنيين في تقريرها للعام الماضي 2021، 12 حالة محاكمة للصحفيين ووسائل الإعلام، منها 8 حالات محاكمات بنسبة 66.6%، وحالتا صدور أحكام قضائية بنسبة 16.7%.
ورصدت النقابة 20 حالة انتهاك طالت الصحفيين ووسائل إعلام في الربع الأول من العام 2022.

مقالات مشابهة