المشاهد نت

المدة الحقيقة لاحتجاز أرتيريا صيادين يمنيين

أفرجت أرتيريا عن الصيادين اليمنيين بعد يومين من الاحتجاز

الحديدة-محمد عبدالله

الادعاء

تداولت مواقع إخبارية في 9 يونيو الجاري، خبرًا عن إفراج البحرية الإريترية عن 80 صيادا يمنيا بعد ثمانية أشهر من اعتقالهم ومصادرة قواربهم ومعداتهم.

ونقلت عن مصادر محلية قولها إن “الصيادين وصلوا على متن قارب صغير إلى مركز الإنزال السمكي في مديرية الخوخة في حالة سيئة، جراء تعرضهم للتعذيب والضرب من قِبل القوات الإريترية”.

الناشر

قناة بلقيس

ANN

اليقين أونلاين

الخبر اليمني

بوابتي

سقطرى بوست

تحقق المشاهد

من خلال التحقق تبين أن الخبر المتداول صحيح لكنه يحتوي على معلومات مضللة. وقال المسؤول الإعلامي لجمعية شباب الخوخة التعاونية السمكية، مهتمة بحقوق الصيادين، محمد خادم فرج لـ”المشاهد“، إن الصيادين أُفرج عنهم من قبل البحرية الإرتيرية بعد يومين من احتجازهم وليس ثمانية أشهر.

وأوضح أن الصيادين وعددهم 80 وصلوا على متن قاربين إلى مركز الإنزال السمكي في مديرية الخوخة بعد أن صادرت القوات الإريترية 12 من قواربهم. ونفى الادعاءات حول تعرض الصيادين المفرج عنهم للتعذيب أو الضرب خلال فترة الاحتجاز.

إقرأ أيضاً  ما حقيقة عثور راعي على كنز في لحج؟ 

وبين فترة وأخرى يتم الإعلان عن تعرض صيادين يمنيين للاحتجاز من قبل السلطات الإريترية.

وسبق أن تنازعت اليمن وأريتريا على جزر أرخبيل “حنيش”، الواقعة بين سواحل البلدين، قرب مضيق باب المندب الرابط بين البحر الأحمر وخليج عدن، قبل أن تفصل هيئة التحكيم الدولية في لندن لصالح اليمن عام 1998.

ويقول الصحفي المختص في تدقيق الحقائق، مفيد الغيلاني، إن “التضليل الوارد في الخبر حول مدة اعتقال الصيادين يرجع إلى عدم اعتماد تلك المواقع الالكترونية على مصادر موثوقة، ولم تقم بالتثبت والتحقق من دقة المعلومة”.

وأشار إلى أن التركيز على السبق الصحفي دون تحري الحقائق ومراجعة المصادر تجعل المواقع الإخبارية مصدرا للشائعات.

وأضاف أن “المعلومات المضللة تمثل خطرًا عندما يتم نشرها بطريقة مستهدفة، سواء بغرض التحريض أو التلاعب بالمعلومات عمدًا أو لخداع الأشخاص”.

المصادر

جمعية شباب الخوخة التعاونية السمكية

مقالات مشابهة