المشاهد نت

آخر المستجدات حول فتح منافذ تعز

تعز – محمد عبدالله :

اتهم رئيس الفريق الحكومي المعني بفتح الطرق، عبدالكريم شيبان، الأحد، جماعة الحوثي برفض مقترح المبعوث الأممي حول فتح الطرق في محافظة تعز (جنوب غرب).

وقال شيبان في مؤتمر صحفي حضره مراسل “المشاهد” إن “الحوثيين أجهضوا مقترح المبعوث الأممي إلى اليمن (هانس غروندبرغ) وطرحوا مقترحًا جديدًا لفتح طريق الزيلعي أبعر الصرمين دمديرية صالة (شرق المدينة) وهو طريق ريفي بدائي لا يرفع أي معاناة عن تعز”.

وأوضح أن مقترح المبعوث يتضمن فتح الطرق الرئيسية في تعز ومنها طريق سوفتيل محطة الجهيم شارع الأربعين شرق شمال المدينة.

وأضاف “تعاطينا مع المقترح باعتباره يلبي الحد الأدنى لمطالبنا على أن يتم فتح الطرق تدريجيًا”.

وأشار إلى أن الحوثيون وافقوا على فتح طريق يربط محافظتي لحج وعدن بمحافظة صنعاء لفرض الجبايات والاستفادة منه اقتصاديًا.

ولفت إلى أنه “بعد حوالي أسبوعين من الحوارات عدنا إلى نقطة الصفر وكأننا لم نحقق شيئا”.

إقرأ أيضاً  تحويل مستحقات الطلاب اليمنيين المبتعثين بالخارج

وحذر من انهيار الهدنة إذا لم يضغط المجتمع الدولي على الحوثيين لفتح طرقات تعز.

واتهم الحوثيين بعدم النظر بإنسانية لحصار تعز على عكس ميناء الحديدة ومطار صنعاء. مطالبًا الأمم المتحدة “بإدانة واضحة لتعنت الحوثيين”، حد تعبيره.

واستضاف مكتب المبعوث الأممي خلال الفترة من 25 مايو/ أيار و6 يونيو/حزيران الجاري، جولتين من المفاوضات بين الحكومة والحوثيين حول فتح طرق تعز ومحافظات أخرى.

وفي ختام المفاوضات أعلن غروندبرغ عن تقديمة للأطراف اليمنية مقترحًا منقَّحًا لإعادة فتح الطرق تدريجيًا بما في ذلك آلية للتنفيذ وضمانات لسلامة المسافرين المدنيين.

والأربعاء الماضي، أبلغ الحوثيون مكتب المبعوث الأممي موقفهم من المقترح وقالوا إنه يحتاج لمزيد من الدارسة وأنه سيتم مناقشته في اللقاء المشترك المقبل. 

ومنذ نحو ستة أعوام تخضع كافة الطرق المؤدية إلى تعز لسيطرة جماعة الحوثي، الأمر الذي دفع سكان المدينة إلى سلوك طرق وعرة للتنقل.

مقالات مشابهة