المشاهد نت

صنعاء: مؤتمر طبي حول حساسية “القمح”

صنعاء – وداد ناصر

اختتمت مؤسسة يمن سيلياك، بصنعاء، أعمال المؤتمر اليمني الأول لمرض السيلياك، المعروف بـ“حساسية القمح والجلوتين”، والذي استمر لمدة يومين.

و”السيلياك” هو مرض يصيب البعض ممن يتحسسون من بعض مكونات القمح ومشتقاته.

وتضمن المؤتمر الذي أقيم برعاية وزارة الصحة العامة والسكان بصنعاء، 10 أوراق عمل في ثلاثة محاور (الطب التشخيصي – التغذوي – الصناعي) وكيفية صناعة أغذية خالية من الجلوتين.

وناقش المؤتمر بمشاركة أطباء من مختلف التخصصات والصيادلة والمختبرات، أوراق عمل حول التعريف بمرض السيلياك وآلية إيجاد قاعدة بيانات للمرضى المصابين.

وكذلك التعريف بالفحوصات التشخيصية ومعاناة الأم والطفل في حالة عدم التشخيص المبكر للمرض والحمية الغذائية للمرضى المصابين، وأهمية التشخيص للتعريف والتوعية بالمرض.

إقرأ أيضاً  جماعة الحوثي رفضت تسليم جثة التربوي الحكيمي لتشريحها

وشدد المشاركون في المؤتمر على أهمية التوعية المجتمعية بمرض السيلياك عن طريق وسائل الإعلام المختلفة (المسموعة والمرئية والمقروءة ) مستهدفة جميع شرائح المجتمع.

واختتم المؤتمر أعماله بجملة من التوصيات أبرزها تعزيز التوعية المجتمعية بمرض السيلياك عبر مختلف وسائل الإعلام، بالإضافة لتوفير الخدمات الصحية التشخيصية للمصابين بالمرض في المراكز والمستشفيات بأسعار رمزية.

وبحسب مؤسسة يمن سيلياك فإن أعداد المرضى المسجلين في المؤسسة أكثر من 300 مريض والعدد يزيد كل يوم، منهم 200 مريض من محافظة صنعاء و100 من بقية المحافظات اليمنية

وأشارت إلى أنه نظرا للظروف لم نستطع غير التحرك المحدود في أمانة العاصمة، وأكدت حصر المرضى وجمع البيانات بحاجة لدعم كبير وهي من أهم أولوياتنا المستقبلية.

مقالات مشابهة