المشاهد نت

الفريق الحكومي: لا مفاوضات جديدة حول فتح الطرق

الطريق البديل الوحيد لمدينة تعز (هيجة العبد" الذي يربط المدينة بجنوب اليمن

تعز – محمد عبدالله :

نفي عضو الفريق الحكومة في مفاوضات فتح الطرق، نبيل جامل، السبت، وجود أي جولة جديدة للتفاوض حول فتح طرق مدينة تعز (جنوب غرب اليمن) المغلقة منذ ست سنوات.

وقال جامل في تغريدة عبر تويتر- رصدها “المشاهد”- إن “ليس هناك جولة جديدة للتفاوض بشأن فتح طرق تعز حاليًا، ولم نتلق أي دعوة من مكتب المبعوث بهذا الشأن”.

واتهم الحوثيين باستمرار رفضهم فتح الطرقات، لافتًا إلى أن “مهمة المبعوث الأخيرة الى مسقط لم تأت بجديد”.

وأشار إلى أن اجتماع عَمّان مطلع الأسبوع هو “للفريق العسكري بشأن الخروقات والهدنة”.

وكان نائب وزير الخارجية في حكومة صنعاء (غير معترف بها دوليًا) قد تحدث عن اجتماع بين اللجنة العسكرية التابعة لجماعته ومكتب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ في العاصمة الأردنية عمّان.

وقال العزي في تغريدة على حسابه بموقع تويتر أمس الجمعة: “حضرت لجنتنا العسكرية في عمّان وانعقد اللقاء مع المبعوث ونائبه في ظل غياب الطرف الآخر (إشارة إلى وفد الحكومة اليمنية)”.

إقرأ أيضاً  إيقاف الرحلات البرية إلى السعودية

واتهم الحكومة بانتهاج ما أسماها “التعقيدات في موضوع(تعز) والتعنت والتعطيل تارة بالغياب وأخرى بالإصرار على مطالب محلها الحل الشامل وليس (الهدنة) وهذا لاشك سلوك مؤسف للغاية”، حد تعبيره.

وسبق أن عقد مكتب المبعوث الأممي اجتماعين للجنة التنسيق العسكرية التي تضم ممثلون عسكريون عن الحكومة اليمنية، والحوثيين، وقيادة القوات المشتركة التابعة للتحالف العربي.

وتعقد اللجنة اجتماعات دورية شهرية لمناقشة الأحداث العسكرية والأمنية المتعلقة بخفض التصعيد والتزام الأطراف بتنفيذ الهدنة.

وتتبادل الحكومة والحوثيين اتهامات بعرقلة تنفيذ مقترح المبعوث الأممي حول فتح طرق في تعز ومحافظات أخرى.

ومنذ نحو ستة أعوام تخضع كافة الطرق المؤدية إلى تعز لسيطرة جماعة الحوثي، الأمر الذي دفع سكان المدينة إلى سلوك طرق وعرة للتنقل.

مقالات مشابهة