المشاهد نت

العليمي وليندركينغ يبحثان فرص إحياء السلام

جدة – منال شرف

شدد مجلس القيادة الرئاسي في اليمن على أهمية مضاعفة الضغوط الأميركية والدولية لدفع الحوثيين للوفاء بالتزاماتهم، بموجب اتفاق الهدنة.

وحذر رئيس مجلس القيادة الرئاسي، رشاد العليمي، في لقاء جمعه، اليوم، بالمبعوث الأمريكي إلى اليمن، تيموثي ليندركينج، في مدينة جدة السعودية، من استخدام الحوثيين عائدات المشتقات النفطية والتسهيلات الإنسانية عبر موانئ الحديدة لدعم مجهودها الحربي والعمليات العدائية.

وبحث الطرفان، خلال اللقاء، المستجدات اليمنية، والجهود الإقليمية والأممية والدولية لإحياء مسار السلام في البلاد، بحسب وكالة الأنباء اليمنية، سبأ.

من جانبه، أعرب ليندركينغ عن أمله في أن تفضي الجهود الأممية والدولية إلى انفراج في ملف تعز، وتمديد الهدنة، والبناء عليها لوقف شامل لإطلاق النار في اليمن.

وأكد المبعوث الأمريكي حرص إدارته على دعم الإصلاحات الاقتصادية والخدمية التي يقودها مجلس القيادة الرئاسي، وتعزيز وصول الحكومة اليمنية إلى كافة الموارد.

إقرأ أيضاً  الحوثي: توصلنا مع السعودية إلى اتفاق مبدئي

وتحدث ليندركينغ حول أجندة المشاورات الأمريكية في المملكة العربية السعودية، التي سيشارك في جانب منها رئيس مجلس القيادة الرئاسي.

وعبر العليمي عن ثقته في أن تسهم جولة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، في المنطقة، بما في ذلك القمة العربية الأمريكية المرتقبة، بتصحيح الصورة المشوشة بشأن الأوضاع في اليمن، وجذور الأزمة، والمقاربات المثلى للوصول إلى سلام مستدام.

وكان نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي، عبدالله العليمي، قال، أمس الخميس، إن القضية اليمنية ستحظى بما تستحقه من اهتمام في القمة، باعتبارها “أزمة يتمحور حولها مستقبل أمن واستقرار هذه المنطقة الاستراتجية لأمن واستقرار العالم”، بحسب وكالة سبأ اليمنية.

وأكد عبدالله العليمي أن صمود الهدنة وتحويلها لمسار سياسي آمن نحو السلام مرهون بمدى التزام الحوثيين بشروطها، منوهًا إلى أن أي حلول هشة أو سطحية لا تقف على جذر المشكلة سيكون مصيرها كارثيًا.

مقالات مشابهة