المشاهد نت

استهجان واسع بالاحتفال بيوم الغدير باليمن

تعز – فاروق محمد :

لاقت دعوة جماعة الحوثي للسكان في مناطق سيطرتها خلال اليومين الماضيين للاحتفال بعيد الغدير استهجانًا ورفضًا من اليمنيين في مواقع التواصل الاجتماعي.

واعتبر الكثير من الكتاب والناشطين السياسيين ما تقوم به جماعة الحوثي من الحشد وإلزام السكان بالاحتفال بيوم الغدير والذي تروج له أنه يوم الولاية لعلي بن أبي طالب ومن بعده لآل البيت.

واستغل الحوثيون 18 من ذي الحجة سنويًِا بالاحتفال به وترسيخ لدى الناس أحقتيهم بالحكم من خلال الاحتفال بهذا اليوم في مختلف المناطق الواقعة تحت سيطرتهم.

وعلق رئيس حزب الرشاد اليمني عبدالوهاب الحميقاني “أن من يزعم تفضيل أسرة بنسبها على الناس فهو يقرر أن دين الإسلام دين طبقي جاهلي”.

واعتبر الصحافي نائف حسان في منشور له بصفحته بالفيس بوك أن “يوم الغدير” هو أكبر كذبة في تاريخ الأديان، واصفًا ذلك بأكبر عمليه استغفال “وقحة” في تاريخ المجتمعات، حسب تعبيره.

إقرأ أيضاً  «مركزي صنعاء وعدن».. أزمة تعصف بالقطاع المصرفي

مضيفًا أن الاحتفال بهذا اليوم “عملية استغفال تدفع كثير من الناس للاحتفال بمناسبة طقوسية تريد استعبادهم”.

وأعاد الكثير من الناشطين في مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو للمرحوم العلامة العمراني يفند فيه الادعاءات الباطلة بكل مايتعلق بيوم الغدير.

ومنذ يوم قامت جماعة الحوثي حسب مصادر محلية في محافظة صنعاء وحجة بإجبار وفرض الاحتفال بيوم الغدير بحضور قيادات حوثية رفيعة في الجماعة شاركت في الاحتفالات، داعية الحاضرين إلى مناصرة الجماعة.

يشار إلى أن الاحتفال بيوم الغدير لم يكن معروفًا قبل سيطرة جماعة الحوثي على صنعاء، وأصبح منذ سيطرة الجماعة على محافظة صنعاء ومختلف المحافظات في شمال اليمن احتفالًا رسميًا تحشد له الجماعة وتجلب الناس من أجل الاحتفال به.

مقالات مشابهة