المشاهد نت

سرقة مشروع مياه حكومي لري مزارع القات بالضالع

الضالع ـ عبدالرزاق ناجي

كشفت إدارة مشروع مياه مديرية قطعية بمحافظة الضالع (وسط اليمن)، عمليات “سرقة وسطو” على خدمات المشروع لصالح ري مزارع القات في المنطقة بطريقة “غير مشروعة”.

وكانت إدراة المشروع قد نفذت حملة متابعة واسعة، بالتنسيق مع مؤسسة المياه وإدارة أمن الضالع؛ للتفتيش على طول مشروع المياه الذي يمر بمحاذاة مزارع القات في المنطقة.

وأوضح مدير المشروع عبدالغني أبو هدال لـ”المشاهد” أن حملة التفتيش هذه أتت بعد مراقبة وقراءة عدادات المياه من منطقة الخزان حتى مدينة قعطبة، حيث وجدت إدارة المشروع أن هناك فاقدًا للمياه التي يتم ضخها من الخزان بأكثر من 60 % لا يُعرف مصيرها.

وأشار أن الحملة ساهمت في ضبط عدد من مزارعي القات الذين قاموا بعمل أنابيب سرية من المشروع لسقي حوائطهم، وتم إيداعهم السجن.

إقرأ أيضاً  مدير مطار المخا يؤكد أن أول رحلة للمطار سوف تكون لـ"اليمنية"

وأكد أبو هدال أن الحملة مستمرة حتى يتم ضبط ومعرفة كل من تورط بهذا العمل غير الأخلاقي والجبان، وفق وصفه، وهو عمل تسبب بخسائر لإدارة المشروع، وضاعف من معاناة المستفيدين.

ودعا مدير المشروع جميع المستفيدين والمواطنين إلى التعاون مع إدارة المشروع وإبلاغهم بأي شخص يقوم بالاعتداء على المشروع وعمل أنابيب سرية.

ولفت إلى أن إدارة المشروع لن تسكت ولن تغض الطرف على أي شخص ثبت تورطه، وستقوم بضبطه واتخاذ الاجراءات ضده ليكون عبره لمن تسول له نفسه المساس بالمشروع الأضرار به، حد وصفه.

وتشتهر مناطق محافظة الضالع بزراعة نبتة القات بكثافة، وتستهلك كميات مهولة من المياه، الأمر الذي يهدد الأمن الغذائي في المحافظة بشكل كبير، وفق مختصين بيئيين.

مقالات مشابهة