fbpx

المشاهد نت

مقترح أممي جديد لتمديد للهدنة

" مفاوضات الأردن عمان بشأن فتح الطرق في تعز

عدن – محمد شرف

أكدت مصادر مطلعة استمرار المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة مع الأطراف اليمنية؛ للتوصل إلى اتفاق بشأن تمديد الهدنة.

مصدر مقرب من المفاوضات، قال لـ”المشاهد” إن المبعوث الخاص لأمين عام الأمم المتحدة هانس غروندبرغ قدم مسودة اتفاق جديد لتمديد الهدنة للأطراف اليمنية.

وتهدف مسودة المقترح الأممي الجديد، إلى ضمان تمديد الهدنة حتى شهر فبراير/شباك من العام القادم، مع وجود تغيير محدود في بنود اتفاق الهدنة السابق، بحسب المصدر الذي أكد أن الأطراف اليمنية لم توافق على المقترح حتى اللحظة.

وأوضح المصدر أن بنود مسودة الاتفاق الجديد، تنص صراحةً على فتح ثلاثة طرق في تعز والضالع وفقًا لجدول زمني، وعقد اجتماع للتفاوض بشأن فتح بقية الطرق في تعز والمناطق الأخرى، إضافة إلى إلزام الحكومة المعترف بها دوليًا بدفع الفارق المتبقي لصرف رواتب الموظفين من إيرادات ميناء الحديدة.

إقرأ أيضاً  شركة الاتصالات تعلن عن تدشين خدمة جديدة

وتضمنت المسودة أيضًا، مقترحًا لربط مطار صنعاء بوجهات جديدة واستمرار فتح ميناء الحديدة وعقد اجتماعات للتفاوض بشأن ملف الأسرى.

ورفض مكتب المبعوث الأممي الإفصاح عن أي معلومات حول ماذا كانت الأطراف اليمنية توصلت إلى اتفاق حول تمديد الهدنة.

وقال قسم الإعلام في مكتب المبعوث لـ”المشاهد” إنه لا يمكن أن يصرح بأي شيء حول تمديد الهدنة أو تغيير بنودها في هذا الوقت، موضحًا أن المعلومات ستكون متوفرة عبر موقعه الالكتروني وصفحات التواصل الاجتماعي في حال طرأت مستجدات خلال اليومين المقبلين.

وتبقت أقل من 48 ساعة فقط على انتهاء الهدنة السارية في البلاد منذ الثاني من إبريل الماضي، إلا أن مراقبون أكدوا وجود مؤشرات كبيرة على تمديدها.

مقالات مشابهة