المشاهد نت

غروندبرغ يطالب بتحديد قوائم المحتجزين في أقرب وقت

عمّان – منال شرف

حث المبعوث الأممي إلى اليمن الأطراف اليمنية على الانتهاء من تحديد قوائم المحتجزين الذين سيتم الإفراج عنهم في أقرب وقت ممكن.

وعبر المبعوث الأممي إلى اليمن، هانس غروندبرغ، في ختام الاجتماع السادس للجنة الأشرافية لتنفيذ اتفاق إطلاق سراح المحتجزين وتبادلهم بين الأطراف في اليمن، أمس الأحد، في العاصمة الأردنية عمّان، عن أسفه لعدم اتفاق الأطراف على إطلاق سراح المحتجزين في هذا الوقت.

وقال غروندبرغ إن عدم اتفاق الأطراف على إطلاق سراح المحتجزين سيؤدي لتحمّل المحتجزين وعائلاتهم المزيد من المعاناة، والانتظار وقتًا أطول للمّ شملهم.

وطالب غروندبرغ الأطراف بإعطاء الأولوية للإفراج غير المشروط عن جميع المرضى والجرحى والأطفال المحتجزين، والأشخاص المحتجزين تعسفيًا، والمحتجزين السياسيين والصحفيين.

وقال بيان صادر عن مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن، حصل المشاهد على نسخة منه، إنه شارك في تيسير الاجتماع بالإضافة إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر.

إقرأ أيضاً  إجراءات مركزي عدن جهود لضبط النظام المصرفي

وأكد البيان اتفاق الأطراف، بعد ستة أيام من المشاورات لتحديد أسماء المحتجزين، بناءً على الأعداد التي تم الاتفاق عليها في مارس، على تكثيف الجهود لتحديد القوائم بشكل نهائي، وتوحيدها من قبل جميع الأطراف في أقرب وقت ممكن، لافتًا إلى اجتماع الأطراف في الأسابيع المقبلة بعد إحراز مزيد من التقدم حول القوائم.

وأشار البيان إلى اتفاق الأطراف على تسهيل زيارات اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى مراكز الاحتجاز للمساعدة في التحقق من الهويات، وإنشاء لجنة مشتركة لدعم عملية التحقق من هوية أسماء المحتجزين المدرجة في القوائم.

وعبر غروندبرغ عن أمله في أن تحافظ الأطراف على التزامها باتفاقها، وأن لا تدخر جهدًا في تحقيق إطلاق سراح ناجح للمحتجزين ضمن إطار العملية التي تيسّرها الأمم المتحدة، مؤكدًا: “إن تحديد الأسماء خطوة أساسية صوب هذه الغاية”.

مقالات مشابهة