المشاهد نت

إفشال محاولة تهريب كتب مدرسية

الكتب المدرسية في اليمن "على قارعة الطرق" - أرشيفية

الضالع ـ عبدالرزاق ناجي

أفشلت نقطة عسكرية بمحافظة الضالع (وسط اليمن)، محاولة تهريب كتبًا مدرسية، كانت متجهة إلى مدينة عدن، على متن حافلة نقل ركاب أجرة (هايس).

وأكد قائد النقطة العسكرية، فضل عدم ذكر اسمه، لـ”المشاهد“، أن الكتب تم ضبطها في نقطة الوداد على مدخل مدينة الضالع، وكانت موزعة في خمس شوالات (جواني) تضم أكثر من 1200 نسخة من مواد المقررات الدراسية.

وأشار إلى أنه تم إبلاغه سابقًا من قبل مدراء مدارس وموظفين في مكتب التربية بالضالع، عن حدوث تهريب للكتب دون رقابة من أي جهة.

الأمر الذي دفعه إلى تنبيه أفراد نقطة الوداد، الواقعة على مدخل مدينة الضالع؛ لزيادة التفتيش والتأكد وإيقاف أي مركبة تحمل كتبًا مدرسية، حتى يتم وضع حد لهذه المهزلة والتهريب للكتب، حد وصفه.

وأضاف قائد النقطة العسكرية، أنه بعد العثور على الكتب المهربة، تم توقيف سائق الحافلة؛ لمحاولة معرفة الجهة أو الأشخاص الذين يقفون خلف التهريب، إلا أنه لم يقر، ولم يحضر أي أحد لمراجعة سبب إيقاف السائق.

وعندما لم يفصح السائق بمن يقف خلفه، تم إرجاعه مع الكتب إلى داخل مدينة الضالع؛ بهدف مراقبته ومعرفة المكان الذي حمّل منه الكتب، والأشخاص المرتبطين به، بحسب قائد النقطة.

مواصلًا: “وبالفعل أُلقيّ القبض على السائق مع الشخص الذي قام بإرسال الكتب معه بالشارع العام في المحافظة، ليتم إعادتهم إلى القطاع الأمني للتحقيق معهم والكشف عن بقية العصابة المشتركة بهذا التهريب”.

إقرأ أيضاً  القضاء المصري يبت في قضية «الدبعي وشجاع»

وأكد القائد العسكري أنه بعد التفتيش الدقيق لهواتف المقبوض عليهم ومراسلاتهم اتضح أن هناك أعوان لهم ليتم إحضارهم للتحقيق، كما تم كشف مخزن للكتب تابع للعصابة بمدينة قعطبة.

وقامت الأجهزة الأمنية بالذهاب إلى مكان المخزن ومصادرة كل الكتب المتواجدة فيه والتي قدرت بحوالي 3000 كتاب، وتسليمها بجانب الكتب التي تم إيقافها بالنقطة، لمخازن مكتب مدرسة الحمزة.

ووفقًا للتحقيقات، فإن هذه الكتب مخصصة لغرض تهريبها وبيعها كتجارة للكتاب المدرسي لمدارس خاصة بمدينة عدن.

وأشار قائد النقطة العسكرية إلى أنه بعد ضبط الكتب المدرسية في النقطة تم التواصل مع مدير التربية والتعليم بمديرية الضالع للإطلاع على التحقيقات والتعرف على عصابة التهريب.

واطلع مدير التربية بمديرية الضالع على كمية الكتب المدرسية المضبوطة وحيثيات ومعلومات نقلها، كما اطلع على المحادثات والكميات التي قد هربت سابقًا.

ودعت القيادة العسكرية في محافظة الضالع، مدير التربية بالمحافظة لإيقاف هذا العبث وعمل رقابة على مخازن المدارس والتعرف على الكميات التي تم تهريبها ومحاسبة كل المشتركين.

كما أكدت التزام الأجهزة الأمنية بإيقاف بقية العصابات التي تقوم بتهريب الكتاب المدرسي بهدف مصالحهم الشخصية، ووقف كافة طرق المتاجرة بالكتاب المدرسي، من منطلق الواجب الوطني والحرص على خدمة التعليم، وفق قائد النقطة العسكرية.

ويأتي ضبط هذه الكميات من الكتب المدرسية المهربة، في ظل شحة المناهج والمراجع التعليمية في المدارس الحكومية، وتكدسها في الأسواق؛ ما يضطر الأهالي إلى شرائها بأثمان باهظة.

مقالات مشابهة