المشاهد نت

تضرر مخيمات النازحين في الضالع

الضالع ـ عبدالرزاق ناجي

ألحقت الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة الضالع (وسط اليمن)، خلال اليومين الماضيين، أضرارًا كبيرة بمخيمات الأسر النازحة في مديريات المحافظة.

وتشهد محافظة الضالع أمطارًا رعدية غزيرة مصحوبة برياحٍ شديدة، تضررت منها 644 أسرة في مدينتي الضالع وقعطبة، بالإضافة إلى بقية مخيمات النازحين في مختلف مديريات محافظة الضالع.

وأوضح رئيس الوحدة التنفيذية لمخيمات النازحين بالضالع، الدكتور رضوان الكحلي، لـ “المشاهد” إن 350 مخيمًا للأسر النازحة في مديرية قعطبة تضررت خلال الأيام الماضية.

وأضاف الكحلي أن الأضرار تركزت في مخيمات سهدة الشرقية والغربية، والسجن المركزي، والأمن المركزي ونقيل الشيم وعفش والصدرين في مديرية قعطبة، وكذلك مخيمات باجة، وعسقة وحبيل الثعالية، والمدهور والجمروك بمدينة الضالع.

وأشار إلى أن الأضرار تنوعت ما بين تضرر المأوى وعددها 586 خيمة، وأضرار في المواد غير الغذائية طالت 593 أسرة، فيما أُتلفت المواد الغذائية لـ 644 أسرة، كما تعرضت بعض الخيام للانهيار والتلف والسقوط الكامل.

ولفت الكحلي إلى أن معظم النازحين في هذه الخيام باتوا بلا مأوى، معرضين للبرد والجوع، ولا يمتلكون حتى البطانيات، وسط وضع مأساوي وفي ظل موسم الأمطار والظروف الصعبة التي يعانون منها، مع انعدام تدخل المنظمات الدولية.

إقرأ أيضاً  غرق قوارب صيد جنوبي الحديدة

وأشار رئيس الوحدة التنفيذية، إلى أن الأضرار لم تقتصر على مخيمات النازحين فقط، بل امتدت لتشمل بعض منازل المواطنين من المجتمع المضيف، الذين يملكون بيوتًا قديمة في مختلف مناطق المحافظة، والجميع بأمس الحاجة إلى توفير الدعم والمساعدة والمساندة.

وكانت السلطة المحلية في محافظة الضالع، والوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين، ومكتب تنسيق المنظمات الدولية، أطلقوا نداء استغاثة للمنظمات الدولية ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين؛ من أجل التدخل العاجل لإنقاذ الأسر التي باتت بلا مأوى.

يذكر أن محافظة الضالع تأوي أكثر من 7000 أسرة نازحة من مختلف مناطق الصراع في أطراف المحافظة ومحافظات يمنية أخرى، منها أكثر من 4500 أسرة نازحة في قعطبة ومريس، والبقية موزعين على مديرية الضالع والمديريات الأخرى.

مقالات مشابهة