fbpx

المشاهد نت

تحديات تواجه التعليم في لحج

تعبيرية

لحج – صلاح بن غالب:

كشف مكتب التربية والتعليم بمحافظة لحج (جنوب اليمن) أن التعليم يواجه تحديات كبيرة بسبب الوضع العام في البلاد المنهك بالصراع المسلح والانهيار الاقتصادي الراهن.

وأوضح مدير المكتب فهمي بجاش في تصريح خاص لـ “المشاهد” أن مدارس محافظة لحج استقبلت هذا العام أكثر من 280 ألف طالبـ/ة، مضيفاً أن قيادة السلطة المحلية بالمحافظة ومكتب التربية والتعليم بالمحافظة يبذلون جهوداً لتذليل كل التحديات التي تواجه التعليم حتى يتمكن الأطفال وطلبة العلم من الإلتحاق بالتعليم كحق من حقوق الطفولة.

وأكد بجاش أن من ضمن الصعوبات تضرر عدد من مدارس المحافظة كلياً أو جزئياً بسبب الحرب، عملت بعض المنظمات الدولية المانحة على إعادة تأهيل بعضها، فيما تبقى لدينا 11مشروعاً قيد التنفيذ في مجال تأهيل المدارس في مديريات المحافظة بالإضافة لتأهيل دورات مياه لـ 24 مدرسة.

مشيراً إلى أن هناك ازدحام شديد في فصول الدارسة بسبب قلة الفصول في بعض مدارس مديرية الحوطة عاصمة المحافظة ومديرية تبن، نظراً لقرب بعض مدارس المديريتين من مخيمات النزوح وضم اعداد كبيرة من الطلاب النازحين.

إقرأ أيضاً  مدرب أجنبي للمنتخب اليمني لكرة القدم

ولفت بجاش إلى أن العجز في عدد المعلمين والمعلمات، والكتاب المدرسي تعد من أبرز التحديات التي نواجهها خاصة في ظل الانقطاعات المتكررة في صرف المرتبات التي لا تلبي مطالب المعلم وتوقف طباعة الكتاب المدرسي لا سيما ونحن بحاجة إلى ما يقارب 2مليون و800 ألف كتاب مدرسي لتغطية العجز الحالي بالكتاب المدرسي.

ويأتي تدشين العام الدراسي الحالي وسط دعوات نقابية لتنفيذ اضراب شامل بالمدارس حتى تستجيب الحكومة اليمنية لمطالب المعلم ومنها إطلاق التسويات المالية والعلاوات السنوية ورفع أجور التربويين، وسط تحذيرات ومخاوف أممية في ارتفاع عدد الأطفال المحرومين من التعليم إلى أكثر 6 ملايين طفل جراء استمرار مأساة الصراع المسلح باليمن.

مقالات مشابهة