fbpx

المشاهد نت

تدريب صحفيي اليمن على “صحافة البيانات”

تعز – عيسى محمود

دشنت شبكة صحفيي البيانات التابعة لمركز الدراسات والاعلام الاقتصادي في اليمن، السبت، الدورة التدريبية الأولى حول “أساسيات صحافة البيانات”، بمشاركة 15 صحفيًا وصحافية من مختلف المحافظات اليمنية.

وقال المدير التنفيذي لمركز الدراسات والاعلام الاقتصادي، محمد إسماعيل، خلال الافتتاح إن الورشة التدريبية تهدف إلى تمكين 15 صحفيًا وصحفية من مختلف المحافظات اليمنية حول أساسيات صحافة البيانات، بدءًا بمرحلة التنقيب عن البيانات، مرورًا باستخلاص المعلومات، وانتهاءً بتقديم قصص صحفية مدعمة بالبيانات تتماشى مع عصر الثورة الرقمية.

وأكد إسماعيل أن هذه الدورة تعد واحده من سلسة ورش تدريبية ستنفذها الشبكة خلال المرحلة المقبلة، والتي تهدف إلى تدريب ما لا يقل عن 60 صحفيًا وصحفية، منوهًا بأن المشاركون سيعملون بعد التدريب على إنتاج مواد صحفية تحت إشراف مباشر من قبل الشبكة.

من جانبه أكد منسق الشبكة، الصحفي، مجاهد حمود، أن الورشة تأتي ضمن مشروع شبكة صحفيي البيانات لتأهيل وتدريب أكثر من 60 صحفيًا وصحفية من مختلف المحافظات في 9 ورش تدريبية.

إقرأ أيضاً  رياح شديدة السرعة واضطراب البحر في جزيرة سقطرى

وأشار حمود إلى حرص شبكة صحفيي البيانات على تأهيل جيل صحفي واعد يعمل على صحافة البيانات بمهنية وحرفية عالية، تماشيًا مع التحول الرقمي الذي تشهده الصحافة على الصعيدين الدولي والمحلي، باعتبار أن صحافة البيانات هي مستقبل الإعلام.

الصحفية لمياء الشرعبي، إحدى المشاركات، بالدورة قالت إنها على ثقة بأن الدورة ستقدم لها أشياء كثيرة لم تكن تعرفها عن صحافة البيانات.

وأضافت الشرعبي: “كنت أسمع عن صحافة البيانات لكن لم يسبق لي أن حضرت دورة متخصصة في هذا المجال”.

يذكر أن شبكة صحفيي البيانات في اليمن، انطلقت في مارس/آذار عام ‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭‭2017‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬، تحت شعار “من أجل صحافة يمنية حديثة مدعمة بالبيانات”، وتعد الأولى من نوعها في اليمن.


وتهدف الشبكة إلى تعزيز حضور صحافة البيانات في العمل الصحفي، من خلال بناء قدرات الصحفيين ونشر أساليب وأدوات صحافة البيانات الحديثة، سهلة الاستخدام من قبل الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام في اليمن.

مقالات مشابهة