fbpx

المشاهد نت

استمرار المحادثات بشأن فتح الطرق بتعز

منذ 7 سنوات وتعز تحت الحصار - أرشيفية

عدن – منال شرف

أكدت الأمم المتحدة استمرار المحادثات بشأن فتح طرق تعز (جنوب غربي اليمن)، ومحافظات أخرى في البلاد.

وقال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، في مؤتمر صحفي، إن عددًا لا بأس به من الرحلات الجوية تمت من مطار صنعاء وإليه منذ إعلان الهدنة، وكمية من الوقود دخلت إلى الحديدة لتلبية احتياجات المدنيين اليمنيين في تلك المنطقة.

ونوه دوجاريك إلى استمرار المشاورات التي تقودها الأمم المتحدة للتوصل إلى اتفاق لتثبيت الهدنة الحالية، وتوسعتها، والبدء بعملية سلام شاملة.

وفي سياق متصل، قالت منظمة الأغذية والزراعة “الفاو”، الجمعة، إن أسعار المواد الغذائية، وخاصة الحبوب، أصبحت باهظة الثمن بالنسبة للأسر الضعيفة.

وأكدت الفاو استمرار الارتفاع في تكلفة المعيشة والمواد الغذائية، على الرغم مما حققته الهدنة من مكاسب إيجابية بتحسين الوصول وتوافر الوقود والتنقل، مرجعةً ذلك إلى الأحداث العالمية.

إقرأ أيضاً  إنقاذ 14 أجنبيًا من الغرق بالمكلا

وحذرت الفاو من تداعيات الغزو الروسي لأوكرانيا على العديد من الأسر في اليمن، بعد أن أدى إلى نقص في الغذاء العالمي.

وأشارت الفاو إلى تصنيف تسع محافظات من أصل 22 محافظة على مستوى التأهب العالي، بناءً على مؤشرات استهلاك الغذاء ونتائج التكيّف، مدعومة بمؤشرات الاقتصاد الجزئي.

ولفتت الفاو إلى أن 1% من السكان يواجهون جوعًا شديدًا للغاية، منوهةً إلى أن ذلك يعادل المرحلة الخامسة (الكارثية) من التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي.

وتأتي التصريحات الأممية قبل أيام من جلسة مرتقبة لمجلس الأمن بشأن اليمن، تعقد غدًا الاثنين.

ومن المقرر أن تناقش الجلسة تطورات الأوضاع في اليمن، والجهود المستمرة لتثبيت الهدنة والانتقال لعملية سلام شاملة.

مقالات مشابهة