fbpx

المشاهد نت

مشروع لتأهيل مباني مدينة صنعاء القديمة

مدينة صنعاء القديمة -أرشيفية

تعز – عقيل عبدالله :

أطلقت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) ، أمس مشروعًا مشتركًا مع الاتحاد الأوروبي لإعادة تأهيل مدينة صنعاء القديمة.

وقالت المنظمة في بيان لها إن المشروع سوف يرمم منازل أثرية في مدينة صنعاء القديمة مدرجة ضمن قائمة التراث العالمي خلال الأسبوع الماضي جراء هطول الأمطار الغزيرة.

وأوضحت المنظمة أنه سوف يتم تنفيذه بناء على التقييم للأضرار التي طالت عشرة آلاف منزل.

وكانت اليونسكو قد أدرجت مدينة صنعاء القديمة ضمن قائمة التراث العالمي عام 2015م وقامت بترميم المئات من المنازل التاريخية القديمة.

وتتميز مباني صنعاء القديمة بطابع معماري متميز وحسب الكتب التاريخية التي وثقت تاريخ صنعاء القديمة فهي من (المدن العتيقة المأهولة بالسكان بشكل مستمر، منذ القرن الخامس قبل الميلاد على الأقل، والتي يتردد تاريخيًا أن مؤسسها الأول سام بن نوح، وأنه كان يطلق عليها قديمًا مدينة سام، وكانت عاصمة مؤقتة لمملكة سبأ في القرن الأول للميلاد بعد استعادة قبيلة همدان للعرش السبئي من الحميريين وجاء ذكرها في نصوص المسند بصيغة صنعو وهي مشتقة من كلمة مصنعة، وتعني حصن في العربية الجنوبية القديمة، وتحولت في القرنين السابع والثامن الميلادي إلى مركز هام لنشر الإسلام، وخلّفت تراثًا دينيًا وسياسيًا يتجلى في 106 مساجد و21 حمامًا و6500 منزل تعود بعضها إلى ما قبل القرن الحادي عشر، وهي مساكن بأبراج متعددة الطبقات مبنية من مادة الآجر القديمة المحروقة والتي خلقت لها تميزًا معماريًا ومنظرًا جماليًا).

مقالات مشابهة