المشاهد نت

تفاصيل مهمة عن أهم مشروع تنموي في تعز

طريق مدينة تعز - التربة - أرشيفية

تعز – عقيل عبدالله:

يجري منذ ما يقارب الأسبوعين في مدينة تعز الواقعة تحت سيطرة القوات الحكومية، مشروع إعادة تأهيل طريق تعز -مدينة التربة، والبالغ طوله 70 كيلومترًا.
وأكد مسؤول العلاقات العامة للمشروع أكرم الحميري لـ” المشاهد” أن المشروع سوف يتم الانتهاء منه حسب ما هو مقرر له خلال 5 أشهر من تاريخ بدء تدشينه.
وأوضح الحميري أن المشروع سوف يقوم بتنفيذه 3 مقاولين، كل مقاول سوف ينجز ما بين 23 و24 كيلومترًا، لافتًا إلى أن المقاولين تم اختيارهم من خلال دراسة تحليلية تضمن كفاءة عملهم من حيث الجودة والدقة والالتزام بمواعيد الانتهاء من العمل.
وأشار في حديثه لـ”المشاهد“، إلى أن وتيرة العمل تسير بشكل سريع، وليس هناك ما يعرقل العمل، لافتًا إلى أن كل مقاول استلم 20% من مخصصاته.
وحول الآلية التي سوف يعمل به المقاولون الثلاثة، قال الحميري إن المقاولين سوف يعملون بشكل متزامن، وقد بدأ العمل من جولة الصقر وصولًا إلى أول وادي الضباب، وهي المرحلة الأولى التي سوف تنتهي عند مفرق “يفرس”، والمقاول الثاني، وفي نفس الوقت، سوف ينجز عمله من مفرق يفرس لمسافة ما يقارب 22 كيلومترًا، والمقاول الثالث يكمل إلى مدينة التربة.
وأضاف أن العمل يجري بإشراف 3 مهندسين استشاريين تم اختيارهم بعناية من قبل صندوق صيانة الطرق، وهو صندوق يتبع وزارة الأشغال، ويشرفون على مهندسين في الميدان مهمتهم تحليل التربة وملاءمة الصبيات لمقاومة مختلف عوامل التآكل حسب كل منطقة.
وكشف أن المشروع سوف تتم متابعة صيانته بعد الانتهاء من تنفيذه لمدة سنة ونصف، من قبل الشركات الثلاث المنفذة للمشروع، وهي ملزمة حسب العقود الموقعة معها بإصلاح أي خلل في المشروع خلال هذه الفترة، مضيفًا أن صيانة المشروع سوف تسلم بعد السنة والنصف إلى صندوق صيانة الطرق بوزارة الأشغال.
وأشار الحميري إلى أن مشروع التأهيل سوف يتضمن إصلاح كافة العبارات، وإضافة مسافات مسفلتة صغيرة جوار الطريق لتوقف السيارات.
ويمول المشروع الذي تبلغ ميزانيته 11 مليار ريال، صندوق صيانة الطرق.
ويعد هذه المشروع من أهم المشاريع التي سوف تنفذ في مدينة تعز منذ اندلاع الحرب في المدينة، وكان الطريق الذي أصبح منفذًا رئيسيًا يصل مدينة تعز بمختلف المحافظات، تحول من طريق إسفلتي إلى أن صار أغلبه طريقًا ترابيًا جرفت أغلبه سيول الأمطار، وأصبح يشكل معاناة كبيرة للمسافرين ونقل البضائع من وإلى مدينة تعز.

مقالات مشابهة