المشاهد نت

نقابة الصحفيين اليمنيين توثق 100 انتهاك بحق الصحفيين خلال ستة أشهر

المشاهد-

وثقت نقابة الصحفيين اليمنيين 100 حالة انتهاك طالت الحريات الصحفية والإعلامية في اليمن خلال النصف الأول من العام الجاري 2018 طالت مئات الصحفيين ومؤسسات إعلامية.

وتنوعت الانتهاكات بحسب التقرير النصفي الذي حصل “المشاهد” على نسخة منه، بين القتل والاعتداءات والتهديد والتعذيب والشروع بالقتل وحجب المواقع الإخبارية ومصادرة مقتنيات الصحفيين وممتلكاتهم ومحاكمتهم وترويعهم.

وتوزعت الانتهاكات بين الاختطافات والاعتقالات بـ 38 حالة بنسبة 38%، والاعتداءات بـ 18 حالة بنسبة 18% ،والمنع من التغطية بـ 9 حالات بنسبة 9% والتهديدات بـ 8 حالة بنسبة 8% ، والمحاكمات بـ 5 حالات بنسبة 5%، والتعذيب بحالة واحدة بنسبة 1%، ومصادرة مقتنيات الصحفيين والصحف بـ5 حالات بنسبة 5%، وايقاف الرواتب بـ 2 حالات بنسبة 2% طالت مئات الصحفيين والعاملين في وسائل الإعلام، وقتل الصحفيين 5حالات بنسبة 5% ، وحجب المواقع الاخبارية 7حالات بـ 7% وايقاف وسائل الإعلام بحالتين بنسبة 2%.

وكشف التقرير أن الحكومة بتشكيلاتها وهيئاتها الامنية والعسكرية والحكومية المتنوعة ارتكبت 47 حالة من 100 حالة انتهاك بنسبة 47% فيما ارتكب الحوثيون 39 حالة انتهاك من اجمالي الانتهاكات بنسبة 39% من اجمالي الانتهاكات فيما ارتكبت جهات مجهولة 8 حالات بنسبة 8 %، و التحالف العربي 6 حالات بنسبة 6% من اجمالي الانتهاكات.

إقرأ أيضاً  المهرة.. ضبط قطع خاصة بعمل الطيران المسير

ورصدت النقابة 38 حالة اختطاف واحتجاز وملاحقة بنسبة 38% من اجمالي الانتهاكات تنوعت بين الاحتجاز بعدد 19 حالة بنسبة 50 % من احتجاز الحرية، و 12 حالة اختطاف بنسبة 32% و 5 حالات اعتقال بنسبة 13% ، وحالتي ملاحقة بنسبة 5%؛ ارتكبت الحكومة 27 حالة احتجاز حرية من 38 حالة فيما ارتكب الحوثيون 11 حالة انتهاك من اجمالي احتجاز الحرية.

ووثقت النقابة 5 حالات قتل خلال النصف الاول من العام الجاري ارتكب الحوثيون ثلاث حالات منها فيما ارتكب التحالف العربي حالتين قتل بغارة جوية واستهدفت خمسة صحفيين ومصورين وعاملين في وسائل الإعلام هم محمد القدسي مصور قناة بلقيس بتعز، ومدير ادارة الديكور بقناة اليمن عبدالله النجار، ومحمد ناصر الوشلي متابع الانتاج لمسلسل في قناة اليمن، ومصور قناة بلقيس في مأرب عبدالله القادري والصحفي أنور الركن.

مقالات مشابهة