المشاهد نت

الحوثي والشرعية يتقاسمون الانتهاكات التى طالت الحريات الاعلامية

صنعاء -مجد عبدالله :

 

وثقت نقابة الصحفيين اليمنيين، 35 حالة انتهاك طالت الحريات الإعلامية في اليمن خلال الربع الثالث من العام الجاري 2018، ابتداءً من 1 يوليو حتى نهاية سبتمبر الماضيين.

وأوضح التقرير أن الانتهاكات تضمنت 11 حالة اختطاف واعتقال، و6 حالات اعتداء على صحفيين وممتلكات إعلامية، و5 حالات مصادرة للصحف ومقتنيات الصحفيين ، و4 حالات قتل طالت عاملين في مجال الإعلام ،3 حالات حجب مواقع إلكترونية، وحالتي إيقاف راتب، إضافة إلى حالتي محاكمات واستجوابات، وحالتي تحريض.

وأشار الى ارتكاب الحوثيين 15 حالة انتهاك من اجمالي الانتهاكات بنسبة 43%، فيما ارتكبت الحكومة الشرعية بمختلف تشكيلاتها وهيآتها 13 حالة بنسبة 40%، وارتكب التحالف العربي 4 حالات بنسبة11% والحراك الجنوبي حالتين بنسبة 6%.

إقرأ أيضاً  أسرة الصحفي «النابهي» تزوره لأول مرة

وحسب تقرير النقابة، توزعت الـ 11 حالة اختطاف واحتجاز للحرية إلى 7 حالات اختطاف،و 3 حالات اعتقال ، وحالة احتجاز،ارتكب منها الحوثيون8 حالات بنسبة 73% من إجمالي الاختطافات، فيما ارتكبت الحكومة 3 حالات بنسبة 27%.

ووفقا للنقابة، لا يزال هناك 15 صحفيا مختطفا منهم 14 صحفيا لدى الحوثيين يعيشون ظروف قاسية داخل المعتقلات, فيما لا يزال الصحفي محمد المقري, مختطفا لدى تنظيم القاعدة بحضرموت في ظروف غامضة.

مقالات مشابهة