المشاهد نت

33 انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية خلال نصف عام

يوم الصحافة اليمنية - صورة تعبيرية

تعز – مجاهد حمود

وثّق مرصد الحريات الإعلامية في اليمن عن توثيق 33 حالة انتهاك ضد الحريات الإعلامية خلال النصف الأول من العام الجاري 2023.

وقال المرصد في تقرير حديث بأنه وثق خلال النصف الأول من العام الجاري 33 حالة إنتهاك للحريات الاعلامية تنوعت بين حالتي اعتقال، و3 حالات احتجاز، و6 حالات اعتداء، و8 حالات استجواب ومحاكمة صحفيين، و4 حالات تهديد.

إضافة إلى 6 حالات تحريض، و3 حالات حرمان صحفيين معتقلين من حقوقهم، ومنع الزيارة عنهم وعدم عرضهم على الأطباء، إلى جانب اقتحام مقر نقابة الصحفيين اليمنيين بمدينة عدن للمرة الثانية خلال أقل من خمسة أشهر، وتم إنزال لافتة مقر النقابة واستبدالها بلافتة أخرى، وفرض طوق مسلح على المبنى.

وأشار التقرير إلى تصدر الحكومة اليمنية بجميع أطرافها المتواجدة في مناطق سيطرتها قائمة مرتكبي الانتهاكات ضد الصحفيين في اليمن، بواقع 17 انتهاكًا من إجمالي الحالات المسجلة خلال النصف الماضي، بينما 13 حالة انتهاك مارستها جماعة الحوثي، و 3 حالات سجلت ضد مجهولين.

ورصد التقرير خلال العام الماضي 11 حالة انتهاك مورست في مدينة مأرب، و 7 حالات انتهاك في محافظة صنعاء، و5 حالات في مدينة حضرموت، و 4 حالات انتهاك سجلت في مدينة تعز، و 4 حالات في مدينة عدن، أما محافظتي إب وعمران فقد تم تسجيل حالة انتهاك واحدة في كل محافظة.

إقرأ أيضاً  منتدى حول المرأة والسلام في اليمن

في حين تشهد مناطق جماعة الحوثي سيطرة كاملة على وسائل الإعلام الرسمية وفرض قيود شديدة على الإعلام الأهلي في مناطق سيطرتها.

وطالب التقرير الجهات الحكومية الالتزام بدفع مرتبات الصحفيين والإعلاميين العاملين في المؤسسات الإعلامية الحكومية، مستنكرًا استمرار التغاضي عن معاناة الصحفيين وعدم الالتفات لوضعهم المعيشي الصعب جراء توقف صرف مرتباتهم.

وأكد التقرير أن الصحفيين في اليمن ما زالوا يعملون في بيئة خطرة وغير مناسبة للعمل الصحفي، حيث وصل إجمالي عدد الانتهاكات التي سجلها مرصد الحريات الإعلامية منذ بداية عام 2015 إلى 2,461 حالة انتهاك ضد الصحفيين وناشطي الإعلام حتى الآن.

وذكر التقرير أن معظم هذه الانتهاكات مارستها جماعة الحوثي تحديدًا ما بين نهاية عام 2014 حتى 2019؛ ما أدى إلى خلو المناطق الخاضعة لسيطرتها من الإعلام تمامًا، سواءً الخاص أو المستقل أو الحزبي.

يشار الى أن مرصد الحريات الإعلامية في اليمن منصة رصد ومعلومات، تهدف إلى نشر كل ما يتعلق بحريات الرأي والتعبير في مختلف المناطق اليمنية بطريقة مهنية ومستقلة، إلى جانب تحليل ومناصرة قضايا الصحفيين على المستوى المحلي والدولي.

مقالات مشابهة