المشاهد نت

غروندبرغ يختتم زيارته للرياض لإحياء جهود السلام باليمن

لقاء سابق للمبعوث الأممي في العاصمة السعودية الرياض لبحث جهود السلام باليمن - أرشيفية

تعز – منال شرف

اختتم المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، هانس غروندبرغ، اليوم زيارة استغرقت يومين إلى العاصمة السعودية الرياض، لبحث جهود السلام في اليمن.

والتقى غروندبرغ، خلال زيارته، برئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، رشاد العليمي، وأعضاء أخرين من المجلس، بحسب مكتبه.

وبحسب المكتب، ناقش غروندبرغ مع العليمي وأعضاء المجلس جهود الوساطة الجارية للاتفاق على إجراءات لتحسين الظروف المعيشية، وتنفيذ وقف إطلاق نار على المستوى الوطني، واستئناف عملية سياسية جامعة يقودها اليمنيون تحت رعاية الأمم المتحدة للتوصل إلى تسوية سياسية مستدامة.

وقالت وكالة الأنباء الحكومية “سبأ” إن رئيس مجلس القيادة الرئاسي وعضوا المجلس، سلطان العرادة، وعبدالله العليمي، اطلعوا من المبعوث الخاص للأمم المتحدة، هانس غروندبرغ، إلى إحاطة بشأن اتصالات مكتبه على المستويين المحلي والإقليمي، والجهود الرامية لاستئناف العملية السياسية.

وأكد العليمي، بحسب الوكالة، التزام المجلس والحكومة بدعم المساعي الحميدة للمبعوث الأممي بموجب المرجعيات المتفق عليها وطنيًا وإقليميًا ودوليًا، وأهمية تكامل الجهود الأممية والدولية مع المساعي السعودية من أجل إحياء مسار السلام، وتخفيف المعاناة الانسانية للشعب اليمني.

وأوضحت الوكالة أن رئيس مجلس القيادة الرئاسي وعضوا المجلس، جددوا التذكير بالمبادرات الحكومية لتحقيق السلام الشامل والعادل، والانتهاكات الحوثية الجسيمة لحقوق الإنسان، بما في ذلك القيود المفروضة على حركة الأفراد والسلع، وأنشطة القطاع الخاص والحريات العامة.

إقرأ أيضاً  تزايد إنطفاءات الكهرباء بعدن

وتطرق اللقاء إلى مستجدات النقاشات حول ملف المحتجزين والمعتقلين والمخفيين قسرًا، والتشديد على أهمية الكشف عن مصير السياسي محمد قحطان، وعدم التسويف في ذلك قبل الذهاب إلى أي مشاورات جديدة بهذا الخصوص.

كما تطرق اللقاء، بحسب الوكالة، إلى التقدم الجاري في عملية تفريغ الناقلة صافر، والإجراءات المطلوبة لتأمين البيئة البحرية، بما في ذلك أهمية الشروع في ترتيبات منسقة مع الجهات المعنية لبيع النفط الخام المنقول للسفينة البديلة، وإنهاء مساومة الحوثيين في هذا الملف.

وأفاد مكتب المبعوث الخاص لأمين عام الأمم المتحدة إلى اليمن أنه التقى برئيس الوزراء اليمني، معين عبد الملك، ووزير الخارجية، أحمد بن مبارك.

وشدد غروندبرغ على الحاجة إلى معالجة الأولويات العاجلة، وإطلاق عملية سياسية لتحقيق سلام دائم، بحسب المكتب.

وأشار المكتب إلى أن المبعوث الأممي التقى في الرياض أيضًا مع سفير المملكة العربية السعودية لدى اليمن، محمد آل جابر، لبحث سبل تعزيز التعاون بين المعنيين الإقليميين والدوليين لدعم تقدم اليمن نحو حل سياسي.

مقالات مشابهة