المشاهد نت

الفجوة الرقمية بين الجنسين في اليمن

الفجوة الرقمين بين الجنسين-اليمن

عدن-سعد عبدالله

ما تزال الفجوة بين الجنسين في استخدام الإنترنت في اليمن كبيرة جدا إذ لا تتعدى نسبة النساء والفتيات من إجمالي مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي 16%، حسب إحصائيات التكنولوجيا واستخدام الإنترنت من داتا بورتال، المختص بتقديم بيانات المجتمعات الرقمية حول العالم.

ولا يزال معدل إنتشار الإنترنت في اليمن ضعيفا إذ لا يتجاوز 26.7% من إجمالي عدد السكان حتى مطلع العام الجاري، حسب داتا بورتال.

ويقول البنك الدولي في تقرير له عن الفجوة الرقمية بين الجنسين أن التكنولوجيا الرقمية تمكن الشركات، وخدمات التعليم، الخدمات الحكومية، الرعاية الصحية والاقتصادات من الإستمرار عند حدوث الأزمات و الجائحات الصحية مثل كورونا.

إقرأ أيضاً  حالات جديدة للكوليرا في اليمن في 2024

“يعد سد هذه الفجوة الرقمية أمرا ضروريا لضمان تحسين وزيادة قدرة النساء والفتيات على الحصول على خدمات الرعاية الصحية، والتعليم والوظائف والمشاركة المدنية، بحسب البنك الدولي.

مضيفا أن اتساع الفجوة الرقمية بين الجنسية يعود إلى عوامل منها توافر خدمات الإنترنت وإمكانية الحصول عليها بأسعار معقولة، وتنمية المهارات الرقمية، والمحتوى المناسب، والسلامة والأمن على شبكة الإنترنت، وفرص الحصول على التعليم والعمل في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

الإنفوجراف التالي يوضح إحصائيات استخدام الإنترنت في اليمن حتى يناير 2023 :

الفجوة الرقمية بين الجنسين في اليمن
مقالات مشابهة