المشاهد نت

تسجيل إصابات بالكوليرا في عدن

انتشار مرض الكوليرا - صورة تعبيرية - المشاهد

عدن-أسامة الكربش

قال مدير الترصد الوبائي في مكتب الصحة بعدن، الدكتور مجدي الداعري، أن هناك انتشارا لحالات مصابة بالإسهال المائي الحاد والكوليرا في الفترة الأخيرة بمدينة عدن.

وأضاف الداعري في حديثه للمشاهد أنه تم تسجيل حالات مصابة بالكوليرا وتم عزلها في مركز العزل بمستشفى الصداقة، وتم شفاء عدد من الحالات.

منوها في حديثه لـ”المشاهد” أنه سوف يتم الإعلان عن إحصائية رسمية بعدد المصابين بالكوليرا في محافظة عدن، لافتًا إلى أن المكتب يقوم بالمسح الميداني حاليًا للمرافق الصحية والمستشفيات في كل مديريات المحافظة.
ومن جانبها، أوضحت مدير مستشفى الصداقة رجاء أحمد مسعد، أن المستشفى في العشر الأيام الأخيرة استقبل 106 حالات إصابة بالإسهالات المائية الحادة، وتأكدت منها إصابة 22 حالة بالكوليرا.
ولفتت مسعد في حديثها لـ”المشاهد” إلى أن من ضمن الحالات المصابة المؤكدة 10 أطفال و3 نساء حوامل.
وأشارت إلى أنه تم نصب عدد من الخيام بجانب مركز العزل في المستشفى، من أجل استقبال الحالات المصابة، كونه المركز الوحيد لعزل المصابين بالكوليرا في عدن.
وأضافت أنه يتم توزيع الحالات على حسب حدة المرض، ويتم تقديم الرعاية والخدمات الطبية والإرواء المائي والأدوية.
ونوهت إلى أن هذه هي الموجة الثانية لانتشار الكوليرا بعدن خلال أقل من عام، إذ إن موجة الانتشار الأخيرة كانت في نوفمبر 2023، وكانت بين المهاجرين الأفارقة غير الشرعيين “الأورمو”.
وفي السياق ذاته، أصدر مكتب الصحة في عدن تعميمًا نشره في صفحته على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، يدعو فيه المنشآت الصحية للاكتفاء بإجراء الإسعافات الأولية وتحويل الحالات المؤكد إصابتها بالكوليرا إلى مركز العزل بمستشفى الصداقة.
وفي هذا الصدد، أعلنت الأمم المتحدة، أمس الاثنين، أن اليمن سجل 6 حالات وفاة بمرض الكوليرا، مقابل تسجيل أكثر من 1500 حالات اشتباه، و9 حالات مؤكدة للمرض في 15 محافظة خلال الفترة من 1 يناير حتى 17 مارس 2024.

مقالات مشابهة