المشاهد نت

«الألغام» تفتك بمواطني لحج

لحج – صلاح بن غالب

قُتل شخصان بإنفجار لغم أرضي بمديرية المضاربة ورأس العارة غرب محافظة لحج (جنوب غرب اليمن).

وأوضح أحد وجهاء منطقة كهبوب الشيخ صالح العواجي لـ «المشاهد» أن شخصين من أسرة واحدة قتلا بإنفجار لغم أرضي.

وأشار الشيخ العواجي إلى أن القتيلين هما فضل صالح حجيف، وهواش محمد حجيف.

وبذلك، يرتفع عدد ضحايا الألغام في المنطقة إلى 9 حالات بين قتيل وجريح خلال الشهرين الماضيين فقط، فيما بُترت أطراف بعض الضحايا من أبناء المنطقة.

وقال الشيخ العواجي إن الالغام والمتفجرات التي زرعتها جماعة الحوثي في منطقة كهبوب ماتزال تحصد أرواح الابرياء بصورة مستمرة

وأضاف أن عددًا من الماشية، خصوصًا من الإبل، نفقت نتيجة إنفجارات الألغام الحوثية.

ولفت العواجي إلى أن مناطق واسعة ماتزال ملغمة بشبكات من المواد المتفجرة، كمناطق (مؤبا، النابية، كهبوب، خسم أم قرون، دار أم علم، أم شُعيبة، أنجوش، ترك، تمذيب، أم صويره، المعينة)، وغيرها من الأماكن الموبوءة بالألغام والمتفجرات من مخلفات الحرب.

إقرأ أيضاً  استمرار تكدس المسافرين بمنفذ الوديعة

وناشد العواجي الجهات المسؤولة بمحافظة لحج، والمشروع السعودي لنزع الألغام «مسام»، والبرنامج الوطني للتعامل مع الألغام بسرعة تطهير المناطق الموبوءة بالألغام؛ حفاظًا على أرواح المدنيين وما يملكون من ثروة حيوانية هي مصدر دخلهم الوحيد.

وبحسب تقرير الشبكة اليمنية للحقوق والحريات الصادر، أمس الأحد، فإن عدد ضحايا الألغام منذ مطلع 2018 وحتى فبراير/شباط 2024، بلغ 3607 حالة بين قتيل وجريح في 13 محافظة يمنية.

فيما كشفت إحصائية للبرنامج الوطني للتعامل مع الألغام نزع أكثر من 800 ألف لغم خلال الـ 9 السنوات الماضية، ليصل إجمالي ما تم نزعه بواسطة فرق البرنامج والمشروع السعودي لنزع الألغام «مسام» إلى أكثر من مليون وربع المليون من الألغام المتفجرات منذ منتصف 2015.

مقالات مشابهة