المشاهد نت

جماعة الحوثي ترد على تعليق رحلات اليمنية من مطار صنعاء

طيران اليمنية - أرشيفية

تعز – منال شرف :

قالت جماعة الحوثي إن الإعلان عن تعليق رحلات الخطوط الجوية اليمنية عبر مطار صنعاء الدولي، هو مؤشر على عدم جدية دول التحالف في التوجه للسلام.

وقالت وكالة الأنباء سبأ التابعة للحوثيين إن مجلس النواب أكد “أنه في الوقت الذي كان يجري فيه التفاوض والاتفاق للتوسع في إضافة جهات جديدة للرحلات بعد السماح برحلات إلى القاهرة والهند أتت هذه الإجراءات كيافطة للحصار، وإغلاق المطار، والتهرب من استحقاقات السلام”.

وبحسب الوكالة، استنكر المجلس التابع للحوثيين، في جلسته المنعقدة اليوم، “تلك التصرفات التي تأتي بدعم وموافقة من دول التحالف، بهدف الالتفاف والتنصل عن التزاماته تجاه عملية السلام”.

ونقلت الوكالة ذاتها عن مصدر في وزارة النقل التابعة لجماعة الحوثي قوله إن “تعليق رحلات الخطوط الجوية اليمنية عبر مطار صنعاء الدولي مؤشرًا لعدم جدية دول العدوان في التوجه الجاد للسلام، واستهتارًا بكل الجهود المبذولة بهذا الخصوص”.

وأضاف المصدر أن “ادعاءات إدارة الشركة في عدن أن أرصدتها مجمدة أو محظورة هو ادعاء كاذب ومحض افتراء”، مؤكدة أن “صرف كافة مرتبات ومستحقات موظفي الشركة في جميع مناطق الجمهورية اليمنية يتم من أرصدتها في صنعاء والتي تصل إلى اثنين مليون دولار شهريًا”.

وذكر المصدر انه تم خلال الفترة السابقة صرف ما يقارب ستة وثلاثون مليون دولار من أرصدة الشركة في صنعاء لمواجهة النفقات التشغيلية خلال الفترة السابقة، مشيرًا إلى أنه تم صرف 10 ملايين دولار من قيمة الطائرة التي تم شراؤها مؤخرا (A320) من أرصدة الشركة في صنعاء حسب التفاهمات بين المعنيين في إدارة شركة الخطوط الجوية اليمنية.

إقرأ أيضاً  تزايد أعداد الإصابات بمرض الحصبة في اليمن

وأكد المصدر التزام الوزارة بتنفيذ الاتفاق مع إدارة الشركة في عدن بالصرف من حساب الشركة بالشكل الذي يحفظ مال الشركة، ويضمن سلامة إجراءات الصرف بواقع 60% من صنعاء و40% من عدن مقابل استمرار التشغيل من مطار صنعاء إلى الأردن، وفتح وجهات مصر والهند.

واعتبر المصدر أن ما ورد عن إدارة الشركة في عدن إن أرصدة الشركة في صنعاء تصل إلى ثمانين مليون دولار هو محاولة لإخفاء حقيقة أن للشركة أرصدة في حساباتها الأخرى في عدن والخارج تجاوزت مائة مليون دولار، حيث وقد تم الاتفاق على الصرف من جميع حسابات الشركة بنسب محددة سابقاً”.

يشار إلى أن شركة الخطوط الجوية اليمنية أعلنت أن جماعة الحوثي جمدت أرصدتها المالية في مناطق سيطرتها، التي تصل إلى 80 مليون دولار، بحسب الشركة.

وكان مصدر في طيران اليمنية قال لـ”المشاهد”، أمس السبت، إن الشركة ستعلق رحلاتها بين صنعاء والأردن “ردًا على منع إدارة جماعة الحوثي الشركة من سحب أموالها في بنوك صنعاء”.

مقالات مشابهة