المشاهد نت

الحوادث الأمنية ضد المنظمات الإنسانية في اليمن

انقسام الإدارة النقدية بين مركزي صنعاء وعدن يعرقل العمل الإنساني

عدن-سعد عبدالله

اتهمت فرودويكي، مبادرة يمنية غير حكومية، تنشط في مكافحة الاحتيال والتضليل، هذا الشهر، المنظمات الإنسانية العاملة في اليمن بممارسة التضليل بشأن الحوادث الأمنية التي تعترض أعمالها في اليمن.

وقالت المنظمة في تقرير لها أنها حصلت على قاعدة بيانات الحوادث الأمنية التي تسجلها المنظمات عبر المكتب التنسيقي للشؤون الإنسانية في اليمن التابع للأمم المتحدة (أوتشا)، خلال الفترة 2022 حتى أكتوبر الجاري.

حسب البيانات التي عرضها تقرير فرودويكي، فإن 95% من إجمالي 404 حادثا أمنيا استهدفت المنظمات الإنسانية في اليمن تمت في مناطق سيطرة الحكومة المعترف بها دوليا/ مقابل 5% فقط تمت في مناطق سيطرة جماعة الحوثي.

ويقول التقرير “هذه التقارير والبيانات السرية التي تقوم برفعها المنظمات وتظهر مناطق الشرعية بمظهر الفوضى، توصل رسالة مفادها بأن مناطق الشرعية غير مستقرة ويوجد فيها صراعات ونهب وتعطيل لعمل المنظمات وهذا ما يستخدموه لتبرير بقاء مكاتبهم الرئيسية في مناطق سيطرة جماعة الحوثي.”

إقرأ أيضاً  "دروب المرجلة" الأعلى مشاهدة على اليوتيوب

وطالبت المنظمة بإعادة ضبط العلاقة بين الحكومة المعترف بها والمنظمات الإنسانية والوكالات التابعة للأمم المتحدة لتعزيز التنسيق والشفافية، والتحقق من بيانات الحوادث الأمنية التي تسجلها المنظمات ، وتفعيل النظام الإلكتروني للرقابة والمتابعة للمشاريع وتوحيد إيداع تمويلها عبر البنك المركزي في عدن.

الإنفوجراف التالي يوضح الحوادث الأمنية التي سجلتها المنظمات الإنسانية ضد أعمالها في اليمن خلال يناير 2022 حتى أكتوبر 2023:

الحوادث الأمنية ضد المنظمات الإنسانية في اليمن

مقالات مشابهة