المشاهد نت

توزيع أشجار بُـن على مزارعي لحج وتعز

لحج – صلاح بن غالب

أعلن أحد الصناديق التنموية الخيرية، بمحافظة لحج (جنوب اليمن)، استكمال عملية توزيع أكثر من ألفي شجرة بُن.

وأوضح مدير إدارة صندوق حبيب التنموي الخيري، الدكتور حبيب درمان القباطي لـ «المشاهد» أن إدارة الصندوق استكملت توزيع 2100 شجرة بُن مجانًا لمزارعي مديرية القبيطة بمحافظة لحج، وبعض المناطق المجاورة من مديرية حيفان جنوب محافظة تعز.

وأضاف أن ما تم توزيعه يأتي ضمن خطة التوزيع السنوي المجاني لشتلات البُن اليمني عالي الجودة؛ للوصول إلى زراعة 10 ألف شجرة بُن بمديرية القبيطة؛ تشجيعًا لاعتماد المزارعين على أراضيهم واستصلاحها وإيجاد مصادر للدخل، خصوصًا للأسر الأشد فقرًا.

وأشار القباطي إلى أن شراء أشجار البُن بالمرحلة الحالية دورة (فبراير – مارس 2024) كلفت 7500 ريال سعودي على نفقة الصندوق وتوزع مجانًا، بحسب القيد والتسجيل المرفوع من قبل المندوبين في أرياف ومناطق المديرية.

ولفت إلى أن الاستمرار في مبادرة مشروع توزيع أشجار البُن يرجع للنجاح الذي تحقق في مراحل التوزيع السابقة، فأكثر المستفيدين نجحوا في جني وإنتاج كميات كبيرة من البُن، وتم بيعه بالسوق المحلية بأثمان نفيسة، كما تم تصديره إلى خارج اليمن.

إقرأ أيضاً  صحفي في قبضة المخابرات

القباطي وصف تجربة زراعة البُن بمديرية القبيطة بـ”الفريدة والناجحة”، فضلًا عن أنها تستحق الدعم والتشجيع والاستمرار نحو زراعة المزيد من الأشجار المثمرة والمدرة للدخل.

يشار إلى أن مبادرة صندوق الدكتور حبيب التنموي سبق وأن وزعت خلال الفترة من عام 2020 وحتى مطلع العام الجاري 2024 نحو 6 ألاف و 400 مائة شجرة بُن من أجود البُن اليمني عالي الجودة مجانًا.

ومنذ مطلع ديسمبر/كانون أول عام 2018 شهدت مديرية القبيطة بمحافظة لحج تدشين عشرات المشاريع التنموية بجهود أهلية، بعد غياب تدخلات الحكومة، وهو ما دفع أبناء المديرية إلى إشهار الـ 9 من ديسمبر من كل عام عيدًا تعاونيًا بالمديرية للعام السادس تواليًا.

مقالات مشابهة