المشاهد نت

زيادة ضحايا الألغام في الطريق الصحراوية بمحافظة الجوف

ضحايا الألغام في اليمن - المشاهد

تعز – فهمي عبد القابض :

لقي مدني مصرعه وأصيب أربعة آخرون حالة أحدهم حرجة للغاية، نتيجة انفجار ‎لغم بسيارة يستقلونها في الطريق الصحراوي بمنطقة اليتمة بمديرية خب والشعف في محافظة الجوف.

وقال رئيس منظمة الحقوق والحريات في محافظة الجوف الواقعة تحت سيطرة القوات الحكومية مبخوت عذبان لـ”المشاهد” إن الشاب المغترب أحمد عبدالرحمن ناجي الأبرقي (32 عامًا) لقي مصرعه وهو في طريق العودة مع أسرته من السعودية نتيجة انفجار لغم أرضي كانت جماعة الحوثي قد زرعته في طريق الصحراء.

وكشف عذبان عن تزايد عدد ضحايا الألغام في مناطق سيطرة الحكومة الشرعية بشكل كبير، مضيفًا أن عددضحايا الألغام التي سُجلت في الفترة الأخيرة من العام 2023 في الجوف بلغ 37 ضحية بالإضافة إلى عشرات المركبات والمواشي والممتلكات.

وأشار إلى أن مساحات كبيرة من مناطق الحكومة الشرعية باتت ملوثة بالألغام التي زرعتها جماعة الحوثي تأتي على رأسها محافظة الجوف ثم تعز والحديدة.

وكانت منظمة “إنقاذ الطفولة” الدولية، قد أعلنت في بيان لها، بداية شهر فبراير الحالي أن 22 مدنيًا بينهم خمسة أطفال، سقطوا ضحايا للألغام والذخائر المتفجرة في اليمن منذ بداية العام الجاري 2024م.
 
وقد وثق التحالف اليمني لرصد الانتهاكات ضد حقوق الإنسان خلال السنوات الست الماضية سقوط أكثر من 1929 قتيلًا مدنيًا، وتدمير وتضرر أكثر من 2872 منشأة عامة وخاصة في عدد من المحافظات اليمنية نتيجة استخدام الألغام المضادة للأفراد أوالمضادة للمركبات.

إقرأ أيضاً  المنخفض الجوي .. أضرار في البنية التحتية بـ المهرة وحضرموت

مشروع مسام السعودي لنزع الألغام في اليمن أكد في تقارير سابقة نشرها في موقعه الالكتروني إلى أن المركز قام منذ تأسيسه في 2018 حتى فبراير 2024 بنزع وإتلاف 432,371 لغمًا وعبوةً ناسفةً وقذيفةً غير منفجرة من عدة محافظات أبرزها مأرب والجوف وتعز والحديدة، منها 2,781 خلال شهر يناير 2024م.

وخلال المرحلة الأولى من مشروع نزع الألغام الطارئ التابع للأمم المتحدة فقد تم إجراء عمليات مسح وتطهير للأراضي في 21 محافظة و233 مديرية، وتطهير أكثر من 23 مليون متر مربع من الأراضي، وتم إزالة ما يقرب من 635,000 قطعة من الذخائر المتفجرة حتى العام 2021، بحسب تقرير للأمم المتحدة.

مقالات مشابهة