المشاهد نت

الحكومة تناقش تراجع العملة اليمنية في غياب محافظ البنك المركزي ونائبه

اجتماع بن دغر بالقطاع المصرفي

المشاهد – متابعات :

الحكومة تناقش تراجع العملة اليمنية في غياب محافظ البنك المركزي ونائبه
اجتماع بن دغر بالقطاع المصرفي

التقي رئيس الحكومة اليمنية الدكتور احمد عبيد بن دغر بعدد من مدراء البنوك التجارية والإسلامية في عدن في ظل غياب محافظ البنك المركزي اليمني ونائبه لمناقشة التدهور في قيمة العملة اليمنية الريال مقابل الدولار والعملات الصعبة.

وكد الدكتور بن دغر خلال الاجتماع الذي حضره نائب رئيس الوزراء عبدالعزيز جباري ان الحكومة لن تسمح بانخفاض القيمة الشرائية للعملة الوطنية، وأنها تكرس جهودها لتعزيز قيمة الريال اليمني، منعا من حدوث أي اضطرابات اقتصادية قادمة.

وجهت نيابة الأموال العامة الأجهزة الأمنية بضبط المخالفين والمزاولين العمل دون تراخيص شرعية من البنك المركزي في عدن، ولمن يتجاوز القانون ويستمر في التلاعب بأسعار الصرف، كما وجه رئيس الوزراء بتشكيل لجنه برئاسة وزير الادارة المحلية واعضاء من البنك المركزي والمالية وجامعة عدن والبنك الاهلي لمناقشة عدد من المقترحات والرفع بها لاتخاذ ما يلزم في هذا الشأن.

وياتي هذا الاجتماع بعد تراجع سعر الريال اليمني الي ٤٠٠ ريال مقابل الدولار والواحد مقارنة بـ ٣٧٠ ريال للدولار خلال الأسابيع القليلة الماضية.

ودعا بن دغر القطاع المالي والمصرفي الحكومي والتجاري التعاون لما يحفظ المصلحة العامة للبلد، ووقف أي عمل تخريبي للاقتصاد الوطني من خلال نشاطات مصرفية خارجة عن القانون تضر بالعملة الوطنية التي تنعكس على مصلحة المواطن في معيشته اليومية، وقال أن المتضرر الأكبر من تدهور قيمة الريال هو الموظف البسيط الذي ليس لديه إلا مرتبه الشهري، والقطاعات محدودة الدخل من أفراد الشعب.

إقرأ أيضاً  العمال في اليمن .. واقعٍ مؤلمٍ بسبب الحرب

وتوعد القائم باعمال محافظ البنك المركزي أحمد أبوبكر بتفعيل قانون البنك المركزي اليمني وقانون البنوك التجارية وقانون الصرافة هي القوانين الحاكمة لعمل البنك المركزي في عدن، وسوف نعمل علي تطبيقها بصرامة وسيتم معاقبة المخالفين

وكانت كشف كشفت وثائق مسربة عن توجيهات لمحافظة البنك المركزي اليمني منصر القعيطي المعين من الرئيس عبدربه منصور هادي  بصرف رواتبه ورواتب نائبه التي تبلغ ٢٨٥ مليون ريال للفترة من فبراير وحتي سبتمبر ٢٠١٧م اي بما يساوي ١٧ مليون و٨٠٠ الف ريال في الشهر الواحد لكل منهما. ناهيك عن صرف مبلغ ٢٥ مليون ريال مكافأت

ويتقاضي محافظ البنك المركزي اليمني مبلغ الف دولار كبدل سفر يومي نتيجة تواجده المستمر خارج اليمن حيث زار اليمن مرتين فقط منذ تعيينه محافظا للبنك قبل اكثر من عا

وما يزال القعيطي يتقاضي ثلاثة الاف دولار شهريا من بنك التسليف التعاوني الزراعي الحكومي كاك بنك في صنعاء باعتباره رئيس مجلس ادارة سابق للبنك.

 

 

 

مقالات مشابهة