المشاهد نت

تعز: 110 محتجز على “ذمة الحرب”

تعز – سعيد نادر

زار فريق اللجنة الوطنية للتحقيق في إدعاءات انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن، الثلاثاء، مبنى سجن الاستخبارات العسكرية بتعز (جنوب غربي اليمن)، وذلك في إطار التحقيق حول أوضاع المحتجزين على ذمة الحرب.

اللجنة قالت إنها استمعت لعضو اللجنة القاضي إشراق المقطري والباحثين، إلى ردود إدارة الاستخبارات ومدير السجن على استفسارات ومذكرات اللجنة حول وضع ومصير الحالات التي تقوم بالتحقيق فيها.

كما تأكدت اللجنة من مدى تواجد حالات إخفاء قسري، وقام الفريق بزيارة ومعاينة العنابر وغرف الاحتجاز التي يتواجد فيها أكثر من (110) محتجزًا اغلبهم على ذمة المشاركة في الحرب.

وتفقد الفريق مستوى توافر المتطلبات الإنسانية المختلفة، ومنها السعة والتهوية ومستوى النظافة، وكمية الطعام والأغطية، والوقوف على الوضع الإنساني للمنشاة.

إقرأ أيضاً  أسعار الذهب والصرف

اللجنة اعتبرت هذه الفئة بأنها تدخل ضمن اهتمام ورعاية القانون الدولي الإنساني، والجهود التي تبذلها الإدارة في توفير الرعاية والحماية لهم، خاصة الحق في المعاملة الإنسانية والتواصل مع أسرهم.

وخلال الزيارة تم الجلوس مع عدد من النزلاء والاستماع لأوضاعهم القانونية وفترات احتجازهم، وتدوين أهم مطالبهم التي تركزت أغلبها على تفعيل عملية التبادل بين المعتقلين والإفراج عنهم وعودتهم إلى محافظاتهم وأسرهم.

يشار إلى أن اللجنة الوطنية حظيت بتمديد فترة عملها في اليمن من قبل مجلس حقوق الإنسان في جنيف، في أكتوبر/تشرين أول 2021، عقب اعتماد آلياتها في الرصد وتوثيق حالات الانتهاكات الإنسانية في اليمن.

مقالات مشابهة