المشاهد نت

اليمن تطالب إيران بالكف عن دعم الحوثيين

مندوب اليمن لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية

عدن – سعيد نادر

طالبت اليمن إيرانَ بالكف عن سلوكها في زعزعة الأمن والاستقرار في اليمن ودول الجوار، عبر تزويد الحوثيين بالسلاح.

وأشار مندوب اليمن لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، هيثم شجاع الدين، إلى تقارير فريق خبراء مجلس الأمن المعني باليمن التي وثقت العديد من الوقائع التي تثبت دعم إيران لجماعة الحوثي، وفقًا لوكالة “سبأ” الحكومية.

وأكد شجاع الدين، خلال اجتماعات مجلس محافظي الوكالة، أن ذلك يشكل خرقًا واضحًا لقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، كما أنه يساهم في إطالة أمد الحرب وإعاقة الوصول للسلام.

وعبرت اليمن عن قلقها مما أسمته “مماطلة” إيران وعدم جديتها في مفاوضات “الملف النووي”، مطالبةً طهران بالايفاء بالتزاماتها النووية.

وقال مندوب اليمن لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية، هيثم شجاع الدين، إن إيران تجاوزت خطة العمل المشتركة، عبر إعادة فتح قضايا تتعلق بالتزاماتها الدولية الملزمة.

إقرأ أيضاً  قتلى وجرحى بطيران مسير جنوبي تعز

وعبّر شجاع الدين، عن تأييد اليمن للقرار الصادر عن المجلس والذي قدمته الولايات المتحدة وبريطانيا وألمانيا وفرنسا، بشأن عدم تعاون إيران وتجاوبها مع طلبات الوكالة المتكررة، حول مصدر جزيئات اليورانيوم التي تم العثور عليها في ثلاثة مواقع غير معلنة في إيران.

وتتزامن تلك التصريحات مع تقارير عن ضبط قوات البحرية الأمريكية سفينة إيرانية تحمل وقودًا خاصًا بالصواريخ، كانت في طريقها إلى الحوثيين، بحسب الحكومة اليمنية.

وكانت إيران نفت مؤخرًا قيامها بإرسال أو تهريب أسلحة إلى اليمن، وقالت إنها ملتزمة بقرار مجلس الأمن الدولي 2216 بشأن اليمن، وحظر تصدير الأسلحة إلى أطراف الصراع.

مقالات مشابهة