المشاهد نت

“شبام اليمنية” من أفضل “الوجهات السياحية العالمية”

مدينة شبام حضرموت التاريخية.. أول ناطحات سحاب في العالم

شبام – إكرام فرج

أعلنت صحيفة نيويورك تايمز مدينة شبام بمحافظة حضرموت (شرق اليمن)، واحدة من أفضل 25 وجهة سياحية حول العالم.

وقالت الصحيفة، في تقرير لها نشرته مؤخرًا، إن سكان مدينة شبام حضرموت طوروا بمرور الوقت أنظمة بارعة للري والتخطيط الحضري، ولا تزال روعته حاضرة كما كانت عليه قبل ألف عام.

وأضافت الصحيفة، أنه في عالمٍ قديم لم يكن منقسمًا بالأديان الحديثة، قبل فترة طويلة من ظهور المسيحية أو الإسلام، ظهرت مدن ما نسميه الآن اليمن من الصحراء حيث صنع سكانها ثرواتهم من اللبان والمر”.

وتابعت: مع ازدهار التجارة بين جنوب شبه الجزيرة العربية والبحر الأبيض، بدءًا من القرن الثالث قبل الميلاد تقريبًا، انتشرت هذه المراكز الحضرية الجديدة على طول ما يسمى بطريق البخور”.

وأوضحت الصحيفة بأنه يتم تزيين جدران المنازل المتعددة الطوابق بأكاليل من الجبس وذلك في وسط صنعاء التاريخية الذي يعود تاريخه إلى 2500 عام، بينما في مدينة شبام والتي ظهرت بشكلها الحالي في اليمن في القرن السادس عشر، ترتفع أبراجها الترابية الصخرية بارتفاع سبعة طوابق من حافة منحدر يطل على وادي حضرموت، والذي وصفته بالمنظر الطبيعي الذي يطمس الحد الفاصل بين الطبيعة والاصطناع.

إقرأ أيضاً  فتح طريق (صنعاء - مأرب).. صور

وتقول نيويورك تايمز إن هذه المستوطنات القديمة والأشخاص الذين يقيمون فيها يعانون من أزمات متتالية أبرزها الفيصانات والمجاعات والحرب الأهلية المستمرة لسنوات؛ مما أدت إلى حدوث مجاعات جماعية.

وأعلنت الدورية العالمية عن قلقها من الخطر الشديد بالاختفاء إلى الأبد الذي قد تتعرض له هذه المدن البرجية في اليمن والأهم من ذلك المجتمعات التي كانت تسميها موطنها منذ آلاف السنين.

مقالات مشابهة