المشاهد نت

إيلين كوهن : هناك حاجة ملحة إلى التعجيل بجهود إجراءات نزع الألغام في اليمن

السيدة إيلين كوهن، مديرة دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام، تخاطب وسائل الإعلام خلال مؤتمر صحفي في مطار صنعاء في 8 ديسمبر 2022 (الصورة: علاء محمد)

تعز – عقيل عبدالله

قالت مديرة دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام السيدة إيلين كوهن أن الألغام حرمت العديد من العائلات اليمنية من الوصول إلى منازلهم ومزارعهم ومصادر رزقهم الأخرى .

وأضافت كوهن في مؤتمر صحفي اليوم، خلال مغادرته مطار صنعاء بعد زيارة لليمن أستمر أسبوع ، إلى أن هناك حاجة ملحة إلى التعجيل بجهود إجراءات نزع الألغام.

وحملت مسؤولية المدنيين من الألغام السلطات، داعية مجلس الأمن الدولي لاتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لحماية السكان المدنيين في اليمن من الذخائر المتفجرة، بما في ذلك تحديد المناطق الخطرة ووضع العلامات عليها وتطهيرها.

وتركزت زيارة كوهن إلى محافظة الحديدة الواقعة تحت سيطرة جماعة الحوثي غرب اليمن .

وفي ذات السياق سجلت بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحُديدة، على مدى الأشهر ال 6 الماضية، عدد 159 اصابة من جراء الألغام الأرضية والحوادث المتعلقة بالمتفجرات من مخلفات الحرب في الحُديدة، وكان أكثر من 50 في المائة من المصابين أو القتلى من النساء والأطفال.

إقرأ أيضاً  منتدى حول المرأة والسلام في اليمن

وفي نفس السياق كشف مدير مشروع مسام لنزع الألغام وهو مشروع يتبع مركز الملك سلمان ، في تصريحات صحفية سابقة ، أن الفرق الهندسية  تمكنت منذ بدأ المشروع في منتصف يونيو 2018 من نزع 358,863 لغماً وذخيرة غير منفجرة وعبوة ناسفة حتى الآن تتمثل في 213,930 ذخيرة غير متفجرة و7467 عبوة ناسفة و131,890 لغماً مضاداً للدبابات و5,576 لغماً مضاداً للأفراد. كما تمكنت الفرق الهندسية من تطهير 38,487,863 متراً مربعاً من الأراضي في اليمن كانت مفخخة بالألغام والذخائر غير المنفجرة

وأضاف أن المحافظات التي تم انتزاع الألغام منها هي  محافظة  صنعاء، الجوف، شبوة، مأرب، الحديدة، تعز، عدن، البيضاء، صعدة، الضالع، لحج اتهم مشروع سام جماعة الحوثي بزراعة هذه الألغام .

مقالات مشابهة