المشاهد نت

بوريلو: حان وقت إنهاء النزاع في اليمن

مسلحون من جماعة الحوثي في صنعاء -ارشيفية

تعز -منال شرف :

قال مركز المدنيين في الصراع، اليوم، إن على المجتمع الدولي مضاعفة الجهود للتوصل إلى اتفاق لإنهاء النزاع في اليمن.

ودعا بيان صادر عن مركز المدنيين في الصراع (CIVIC)، ومقره العاصمة الأمريكية واشنطن، المجتمع الدولي إلى مضاعفة الجهود من أجل التوصل إلى اتفاق شامل بين جميع الأطراف اليمنية يقضي بإنهاء النزاع وإحلال السلام.

وأضاف المدير التنفيذي للمركز، فيديريكو بوريلو، الذي يزور اليمن حاليًا للاطلاع على آثار الحرب والأوضاع الإنسانية: “حان وقت إنهاء الصراع في جميع أنحاء البلاد”، مؤكدًا أن اليمنيين ليسوا بحاجة إلى أن يمروا بعام آخر من الموت والدمار.

وقال بوريلو إن هناك العديد من المخاطر والتهديدات الأخرى التي لا يزال المدنيون يواجهونها، مشيرًا إلى “الانتشار الواسع لمخلفات الحرب غير المنفجرة، وضربات الصواريخ والطائرات بدون طيار المتكررة ضد المناطق المدنية”، كمثال على ذلك.

إقرأ أيضاً  حرمان المهمشين من الخدمات في اليمن

وشدد بوريلو على ضرورة أن تكون الهدنة أكثر من مجرد تهدئة في جبهات القتال، وأنه يجب الشعور بآثارها في جميع أنحاء البلاد، مذكرًا بأنها” مثلت خطوة أولى مهمة نحو حل الصراع”.

وأكد بوريلو أن الاشتباكات المسلحة التي تدور في مناطق قليلة مثل تعز ومأرب لا تزال تشكل تهديدًا للمدنيين على الرغم من الأمل في هدنة جديدة.

وأضاف بوريلو: “اليمنيون بحاجة إلى هدنة تحمي المدنيين في كل جزء من البلاد لأن خطر إعادة التصعيد لا يزال مرتفعًا”.

وطالب البيان جميع الأطراف إلى تجنب استخدام الأسلحة المتفجرة ذات الآثار الواسعة في المناطق المأهولة، والالتزام بالقانون الدولي الإنساني الذي يحظر الهجمات العشوائية، ويتطلب اتخاذ جميع الاحتياطات الممكنة لتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين.

مقالات مشابهة