المشاهد نت

التضليل والقتل يطالان النمر العربي في اليمن

الحيوان الوطني لليمن "النمر العربي" يواجه خطر الإنقراض-تصوير وكالة الأنباء السعودية "واس"

لحج-صلاح بن غالب

الادعاء

اصطياد نمر عربي في منطقة يافع بمحافظة لحج، جنوب اليمن.

الخبر المتداول

تدوال مستخدموا وسائل التواصل الاجتماعي  أواخر  يناير/ كانون الثاني الماضي 2023، مقطع مصور يظهر نمر  بداخل قفص حديدي، على أنه نمر عربي من الفصيلة النادرة المهددة بالانقراض، تم اصطياده من قبل مواطنين في إحدى مناطق يافع بمحافظة لحج، جنوب اليمن.

الناشرون

قناة المهرية الفضائية

حساب قناة المهرية على تويتر

منصة حمير  

هاني عبدالهادي السعدي

محسن اليزيدي أبو حسين

أبو سيلا العقوري الضالعي

Mohammed Shaibi

رشيد فيصل اليافعي

منتدى أبناء ردفان

نواس أبو مجاهد الداعي

تحقق المشاهد

من خلال التحقق الذي أجراه “المشاهد” حول الخبر ، تبين أن الخبر مضلل، حسب صحفي محلي وأدوات البحث العكسي.

فالفيديو المتداول قديم حيث تم نشره لاول مرة في مطلع ديسمبر/ كانون أول  2019 من قبل الناشط جلال المردعي.

رابط  الفيديو-ديسمبر 2019

وقال الإعلامي جلال اليافعي في حديث لـ “المشاهد” أنه خلال يناير /كانون الثاني الماضي لم يسمع بالحادثة في عموم مناطق يافع . وأضاف أن تدوال المقطع لم يبين في أي مديرية من مديريات يافع تمت الحادثة ، فتحديد المكان أحد النقاط الأساسية للخبر الصحفي ولمصداقيته ، حد وصفه .

الحيوان الوطني لليمن

أقر مجلس الوزراء في اليمن في 29 أبريل 2008 النمر العربي حيوانا وطنيا رسميا لليمن، حسب مؤسسة حماية النمر العربي في اليمن.

إقرأ أيضاً  صحفي في قبضة المخابرات

يصنف النمر العربي على أنه معرض للخطر الشديد ومهدد بالانقراض،ولا توجد حاليًا إحصائيات دقيقة للعدد الكلي للنمور العربية التي ما زالت على قيد الحياة في الطبيعة، لكن قد يصل المجموع الكلي إلى ما يقارب 200 نمر، حسب مؤسسة حماية النمر العربي في اليمن.

يواجه النمر العربي خطر الإنقراض نتيجة انحسار أعداد فرائسها الطبيعية التي يعتمد عليها إلى جانب تدمير وتجزئة موائلها الطبيعية جراء التوسع في الأنشطة البشرية والتنموية، حسب المصدر نفسه.

حيث يُعزى الانخفاض في الفرائس الطبيعية إلى أنشطة الصيد الجائر والرعي غير المنظم والاحتطاب غير النظامي وغيرها من الأنشطة البشرية التي تؤدي إلى تدهور الغطاء النباتي.

يوم النمر العربي

أقر مجلس الوزراء السعودي في 18 يناير كانون ثان من العام الماضي 2022 تحديد العاشر من شهر فبراير من كل عام يوما للنمر العربي، وذلك بهدف نشر الوعي بالحفاظ عليه من الانقراض، ضمن جهود حماية النمر العربي من الإنقراض، حسب الهيئة الملكية لمحافظة العلا السعودية.

حرب على الحيوانات البرية

رصد فريقا من موقع حلم أخضر المختص بأخبار البيئة في اليمن اصطياد وقتل أكثر من 20 نمرا عربيا ما بين 2014 و2018 في مناطق متفرقة من اليمن شملت محافظات الضالع، المهرة، أبين وشبوة.

وقال الموقع في تقرير نشر في منتصف ديسمبر 2020 أن اليمن يشهد “حربا على الحيوانات البرية وسط الحرب الأهلية” الدائرة منذ أواخر 2014.

مضيفا ” الحياة البرية ضحية يومية غير معلنة، وهي تشهد إبادة جماعية مستمرة من قبل السكان وتجار الاتجار غير المشروع.”

المصادر

أدوات البحث العكسي- صحفي محلي من منطقة يافع بلحج-مؤسسة حماية النمر العربي في اليمن

مقالات مشابهة