المشاهد نت

دبلوماسي يهدد آلية الأمم المتحدة  للتفتيش

آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش ومقرها جيبوتي تقوم بتفتيش السفن التي وجهتها الموانئ اليمنية على البحر الأحمر

صنعاء- علي مقبل

الادعاء

آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش (UNVIM) تمتننع عن تفتيش سفينة قادمة لميناء الحديدة لأن الرياض لم تأذن بذلك.

الخبر المتداول

في السادس من فبراير الجاري ظهر نائب وزير الخارجية في حكومة صنعاء، حسين العزي، في تغريدة هدد فيها آلية الأمم المتحدة  للتحقق والتفتيش ( UNVIM) باتخاذ “تدابير صارمة” ،  لعرقلتها السفينة   Angelina بمبرر عدم تلقيها الضوء الأخضر من الرياض للقيام بالتفتيش.

الناشرون

حسين العزي

الميادين عاجل

بوابة الصحافة اليمنية

وكالة الصحافة اليمنية

تحقق المشاهد

من خلال تحقق المشاهد، تبين أن حسين العزي، نائب وزير الخارجية في حكومة جماعة الحوثي “أنصار الله”، قد مارس تضليلا واضحا، إذ أن السفينة لم تصل بعد إلى جيبوتي، مقر آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش UNVIM) )، حسب قاعدة حركة بيانات تتبع السفن فيسل فايندر.

وحسب فيسل فايندر فإن موعد وصول السفينة (Angelina) هو 11 فبراير 2023، أي بعد نحو أسبوع من اتهام العزي لآلية الأمم المتحدة بعرقلة وصول السفينة.

قاعدة بيانات السفن: السفينة أنجلينا ستصل ميناء جيبوتي في 11 فبراير 2023

السفينة أنجلينا التي تحمل رقم 9168154 هي سفينة شحن تجاري، كانت تستعد وقت تغريدة حسين العزي لدخول قناة السويس وكانت قد أبلغت لحظتها أنها متجهة إلى ميناء عدن جنوبي اليمن.  ووصلت السفينة إلى قناة السويس قادمة من ميناء ألياجا التركي.

إقرأ أيضاً  معاناة العمال في مدينة تعز

لم يوضح العزي طبيعة السفينة أنجيلينا وحمولتها ولم يصدر عن شركة النفط العاملة في مناطق سيطرة الحوثيين أي بيان أو توضيح عن احتجاز سفينة نفطية تحمل هذا الاسم.

وفي أخر بيان لها في الأول كانون الثاني يناير الماضي، ذكرت شركة النفط اليمنية، التي يديرها الحوثيون في صنعاء،أربع سفن نفطية قالت إنها محتجزة من قبل التحالف لفترات مختلفة، لكن لم ترد من بينها سفينة تحمل إسم Angelina.

وسبق أن شن العزي هجوما مماثلا ضد آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش  في 25 كانون الثاني يناير 2023 واتهمها بارتكاب إجراءات تعسفية مخالفة لقرار انشائها وامتناعها عن منح تراخيص للسفن القادمة إلى الحديدة، وهدد باتخاذ إجراءات عقابية قاسية لكنه سرعان ما حذف ما نشره على صفحته في تويتر بعد وقت قصير  لكن الخبر كان قد انتشر على بعض المواقع الإخبارية.

منصة اليمن-نائب وزير خارجية جماعة الحوثي يهدد آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش-25 يناير 2023

منصة يمن فيتوشر- تهديد جماعة الحوثي ضد آلية الآمم المتحدة للتفتيش-24 يناير 2023

ماهي آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش؟

آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش ومقرها جيبوتي، أسست في 5 مايو 2016 بطلب من الحكومة اليمنية لتفتيش السفن التجارية والمساعدات القادمة إلى موانئ اليمن على البحر الأحمر، حسب موقع آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش.

تشترط الآلية الأممية للتفتيش تقديم طلبات التخليص الكاملة في موعد لا يتجاوز خمسة أيام قبل وصول السفينة إلى الحدود الخارجية لهذه الموانئ، ويفضل قبل مغادرة السفينة ميناء التحميل، اعتمادا على توفر وثائق السفينة.

وتقول الآلية على موقعها أن “أي طلب تخليص يتم استلامه بعد هذه الفترة سيتكبد تأخيرا في عملية التخليص.”

وبمجرد استعراض الوثائق المطلوبة، تبلغ آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش مقدم الطلب بقرارها على النحو التالي:

منح تصريحا للسفينة شريطة عدم الحاجة إلى تفتيش البضائع أو الحاويات الموجودة على متن السفينة.

وعند وجود أي شكوك حول تحركات السفينة؛ طاقم;الوثائق; أو البضائع المحظورة بموجب قرار مجلس الأمن 2216 (2015)، تقوم آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش بإجراء تفتيش أولي للسفينة في المياه الإقليمية أو الدولية وفقا لذلك. يمكن أيضا إجراء عمليات تفتيش ثانوية إذا استمرت الشكوك بعد التفتيش الأولي.

المصادر

قاعدة بيانات حركة السفن-موقع آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش

مقالات مشابهة