المشاهد نت

توثيق انتهاكات جديدة لحقوق الإنسان في محافظة تعز وحضرموت

اللجنة الوطنية للتحقيق في انتهاكات حقوق الانسان في مديرية الصلو - المشاهد

تعز – عقيل عبدالله

أعلنت اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان عن توثيق انتهاكات جديدة خلال شهر فبراير الفائت .

وأوضحت اللجنة في بيان لها أنها أنتهت من التوثيق التوثيق والتحقيق في (158) واقعة انتهاك ارتكبت في أوقات مختلفة متعلقة بالقانون الدولي الإنساني.

وأضافت اللجنة في بيانها أنها وثقت وحققت في (23) واقعة قتل وإصابة مدنيين، سقط فيها (25) ضحية بين قتيل وجريح، منهم طفل و(5) نساء في محافظات مختلفة .

وأشارت اللجنة أنها وثقت سقوط (3) جرحى من المدنيين بانفجار ألغام مضادة للأفراد، و (48) واقعة اعتقال تعسفي وإخفاء قسري في محافظات لحج، تعز، البيضاء، أمانة العاصمة، شبوة، المحويت وحجة، إضافة إلى (4) وقائع قتل خارج نطاق القانون.

وحول التهجير القسري قالت اللجنة أنها حققت في تعرض (112) أسرة للتهجير القسري، و (3) وقائع اعتداء على مدارس وأعيان طبية، و (59) واقعة اعتداء على ممتلكات عامة وخاصة.
وأكدت اللجنة في بيانها أنها حققت في واقعة قصف ميناء الضبة في محافظة حضرموت .

إقرأ أيضاً  زيارة الريئس العليمي لمأرب.. رسائل سياسية وعسكرية

وفي مديرية الصلو بمحافظة تعز  أشارت اللجنة  أنها حققت في (82) واقعة انتهاك شملت التهجير القسري وتدمير المنازل والقتل والإصابة بأوساط المدنيين في أكثر من 3 قرى، وحرمان ما يزيد عن (3000) طالب وطالبة من التعليم.

وضمن برنامج النزول الميداني حققت اللجنة في مديريتي التعزية وصبر الموادم، والتحقيق الميداني في (70) واقعة انتهاك أدت الى قتل بسبب انفجار الألغام ..

وحول تقييم أوضاع المحتجزين  وضمانات محاكمتهم زارت اللجنة السجن المركزي في مدينتي تعز والمكلا، ومراكز الاحتجاز الأخرى، وتحقق من الأوضاع القانونية والإنسانية لـ(1680) سجين ومحتجز، وتحرير مذكرات للجهات المختصة بشأن تنفيذ معالجات عاجلة لتحسين بيئة السجون.

مقالات مشابهة