المشاهد نت

هل أوقفت “اليمنية” بيع تذاكرها من اليمن؟

صنعاء – شهاب العفيف

الادعاء

شركة الخطوط الجوية اليمنية في عدن تمنع إصدار التذاكر من اليمن

الناشر

خالد الشايفمدير عام مطار صنعاء

الخبر المتداول

نشر مدير عام مطار صنعاء الدولي الواقع تحت سيطرة جماعة الحوثي (أنصار الله)، خالد الشايف، في 27 مارس الماضي، تغريدة على حسابه في “تويتر”، أنه وبسبب قيام قيادة الشركة بمنع إصدار التذاكر من اليمن، غادرت طائرة الخطوط الجوية اليمنية مطار صنعاء الدولي اليوم -آنذاك- متوجهة إلى مطار الملكة علياء الدولي -في العاصمة الأردنية عمان- وعليها أقل من نصف الحمولة من الركاب.

التغريدة التي نشرها الشايف حصلت على أكثر من 37 ألف مشاهدة، و759 تفاعل إعجابات، و151 إعادة تغريدة، و10 اقتباسات.

تحقق “المشاهد”

تحقق “المشاهد” من الادعاء الذي يفيد بقيام الشركة اليمنية بمنع إصدار تذاكر السفر من اليمن، والذي تسبب بمغادرة الطائرة من مطار صنعاء بنصف حمولتها، تبين أنه مضلل، حيث إنه لم يستند على مصادر رسمية، ولم تنشر شركة الخطوط الجوية اليمنية أية معلومات حول هذا الأمر.

ومن خلال البحث في حسابات الشركة “اليمنية” الرسمية، والتي دائمًا ما تنشر فيها قراراتها والإجراءات المتعلقة بالتذاكر والسفر، ومعلومات رحلاتها المختلفة من ضمنها رحلات مطار صنعاء، لم نجد ما يثبت أن “اليمنية” منعت إصدار التذاكر من اليمن، بخاصة وأن مثل هكذا قرارات، تمس المواطن بشكل مباشر، لأنه هو الذي سوف يقوم بشراء التذاكر ويسافر، أي أن الرحلات الجوية من مطار صنعاء ستتوقف، كما لم يتم ذكر الجهة أو المكان البديل لقطع التذاكر، لأن الادعاء شمل جميع محافظات الجمهورية.

وعند البحث في موقع Flightradar24، وهو موقع تتبع الرحلات الجوية والطيران في العالم، وجدنا أنه غادرت من مطار صنعاء عدد من الرحلات الجوية إلى مطار الملكة علياء الدولي في الأردن، خلال مارس، في وقت نشر الادعاء.

لقطة شاشة-موقع فلايت رادار الخاص بتببع الرحلات الجوية

وهذه الرحلات المغادرة توافق الرحلات الجوية في جدول “اليمنية” التي تنشرها على حسابها الرسمي بـفيسبوك، فقد تم نشر رحلات مغادرة من مطار صنعاء الدولي في أيام 20، 22، 24، 27 ، 29، 31، مارس، و3، 5 أبريل الجاري، ولم تتوقف أية رحلة بسبب عدم بيع تذاكر طيران جديدة أو تذاكر محجوزة مسبقًا للمواطنين.

وفي 12 مارس 2023، أدانت الحكومة اليمنية إقدام جماعة الحوثي على تجميد حسابات الخطوط الجوية اليمنية في البنوك العاملة ضمن المناطق الخاضعة لسيطرتها. وقال وزير الإعلام معمر الإرياني، في بيان نشرته وكالةسبأ الحكومية، إلى أن تجميد حسابات الشركة يهدد بوقف صرف أجور الموظفين ونفقات التشغيل وتعطل الخدمات التي تقدمها الشركة لكافة المواطنين دون تمييز، وتوقف الرحلات الجوية من مطار صنعاء.

إقرأ أيضاً  تنسيق بريطاني سعودي لإحياء عملية السلام في اليمن

وفي 13 مارس، قالت وكالةشينخواالصينية، نقلًا عن مصدر وصفته بالـ”رفيع” في شركة الخطوط الجوية اليمنية، أن جماعة الحوثي جمدت جميع أرصدة الشركة في البنوك التجارية العاملة بصنعاء.

وأكد المصدر، مفضلًا عدم ذكر هويته، للوكالة، أن هذه الخطوة قد يترتب عليها “توقف جميع الرحلات من وإلى مطار صنعاء الدولي” الخاضع لسيطرة الحوثيين. ووفقًا للمصدر فإن مرتبات الطيارين والمهندسين والعاملين في الشركة ستتوقف حال عدم رفع الحوثيين يدهم عن الحسابات البنكية للشركة.

وبحسب المصدر فإن الحوثيين يتهمون الشركة بعدم تسيير رحلات من مطار صنعاء إلى مطارات خارجية، مؤكدًا أن هذه الاتهامات والحجج غير واقعية، وأن الأمر ليس بيد الشركة، وإنما تقوم بتسيير رحلات بناء على التصريحات الممنوحة من الحكومة اليمنية والتحالف العربي.

في السياق، أوضحت الخطوط الجوية اليمنية، في بيان لها، أن الإجراءات التي اتخذها البنك المركزي بصنعاء، مخالفة للوائح وقوانين الشركة، وذلك من خلال فرض إضافة توقيع على جميع الشيكات الخاصة بالشركة.

كما أوضحت الشركة أنه تم تجميد أرصدة والتزامات شركة اليمنية الخارجية، من خلال قرار أصدره البنك بصنعاء بتاريخ 8 مارس 2023، وتم رفض تسديد أي مشتريات تشغيلية من قبل صنعاء، وكذا رفض دفع قيمة شراء محرك طائرة، كانت الشركة قررت شراءه، كما تم رفض شراء الكثير من المشتريات الضرورية، وهو ما سيؤثر على أداء الشركة.

من جهتها، أصدرت وكالة سبأ التابعة للحوثيين، في 25 مارس، بيانًا تنفي فيه تجميد أرصدة الخطوط الجوية اليمنية، وأشار البيان إلى أنه تم عمل إجراءات رقابية إضافية، وتحت إشراف القائمين على الشركة في صنعاء، وذلك للمحافظة على أموال الشركة ونقل السيولة بدون ضوابط، بحسب الوكالة.

تواصل معد المادة مع مسؤولين في شركة الخطوط الجوية اليمنية في عدن، وعبر حساب الشركة في “فيسبوك”، للإجابة على تساؤلاتنا والرد على ادعاء منع إصدار التذاكر من اليمن، لكن لم يحصل على رد حتى السادس من أبريل الجاري.

المصادر

الحسابات الرسمية لشركة الخطوط الجوية اليمنية – موقع Flightradar24 الخاص بتتبع الرحلات الجوية بالعالم – وكالة الأنباء “سبأ” الحكومية – وكالة “شينخوا” الصينية – موقع “العربية نت” – وكالة سبأ نسخة الحوثيين

مقالات مشابهة