المشاهد نت

تزايد موجة النزوح خلال 2023

المتضررون من الحرب في اليمن يتزايدون - أرشيفية

عدن – صلاح بن غالب

أعلنت الوحدة التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين باليمن، استمرار موجة النزوح الداخلية للمدنيين هربًا من تجدد المعارك العسكرية.

وأوضح رئيس الوحدة التنفيذية للنازحين نجيب السعدي لـ «المشاهد» أن الوحدة التنفيذية للنازحين رصدت منذ مطلع العام الجاري وحتى نهاية مارس/آذار الماضي نزوح 1333 أسرة، بواقع 14116 نسمة نزوحوا نزوحًا داخليًا من 20 محافظة وتوزعوا على 10 محافظات.

وأضاف أن نسبة النزوح بلغت في محافظة مأرب 27 %، من بين تلك الأسر 12.9% تم تهجيرهم من محافظات (إب – صنعاء – ذمار – ريمة – البيضاء).

فيما بلغت نسبة النزوح في محافظة شبوة 25 %، مسجلةً نسبة تتراوح بين 14 إلى 16% في محافظتي الحديدة وتعز.

وأشار السعدي إلى أن الوحدة التنفيذية سجلت نزوح 1209 أسرة بواقع 5018 نسمة، منها 1026 نزحت بسبب التهجير القسري، علاوةً على 183 أسرة بواقع 845 نسمة تعرضوا للتهجير للمرة الثانية منذ مطلع يناير/كانون ثان وحتى نهاية مارس/آذار الماضي.

في ذات السياق، أكد مدير الوحدة التنفيذية للنازحين بمحافظة مأرب (شمال شرق اليمن) سيف مثنى لـ “المشاهد” أن التصعيد العسكري الأخير والقصف العشوائي من قبل جماعة الحوثي بمديرية حريب تسبب بنزوح أكثر من 710 أسرة، منها 530 أسرة نزحت نزوحًا داخليًا داخل مناطق المديرية، فيما 180 اسرة نزحت إلى مديريتي المدينة والوادي.

إقرأ أيضاً  «عنس».. الأولى يمنيًا في مرض السرطان

ولفت مثنى إلى أن الأسر النازحة نزحت أكثر من مرة بحثًا عن الأمان وهربًا من الاستهداف العشوائي بقصف منازلهم ومخيماتهم من قبل جماعة الحوثي.

فيما تضررت المخيمات من هطول الأمطار الغزيرة وتدفق السيول التي شهدتها محافظة مأرب أواخر مارس/آذار الماضي، وباتت نحو 10 ألف أسرة نازحة بحاجة لتدخلات إغاثية عاجلة.

وبحسب تقرير صدر أواخر فبراير/شباط 2023 عن اللجنة الصليب الأحمر الدولية فإن عدد النازحين وصل إلى ما يقرب 4.2 مليون نازح ونازحة باليمن، يحتاج الكثيرون منهم إلى خدمات الرعاية الصحية العاجلة والمنتظمة، وإلى مستويات متقدمة من الرعاية الصحية، ويشكل النساء والأطفال 73% من إجمالي عدد النازحين.

مقالات مشابهة