المشاهد نت

وفيات وإصابات بـ«الحصبة» في ساحل حضرموت

الإهمال في تطعيم الأطفال يتسبب بانتشار الحصبة في اليمن - أرشيفية

المكلا – إكرام فرج

سجلت مديريات ساحل حضرموت (جنوب شرقي اليمن) ارتفاعًا كبيرًا في أعداد الإصابات بمرض الحصبة، منذ مطلع العام الجاري.

وقالت مديرة الترصد الوبائي بمكتب الصحة في ساحل حضرموت، الدكتورة رولا باضريس لـ «المشاهد» إنه ومنذ بداية يناير/كانون ثاني وحتى مطلع يونيو/حزيران الجاري، تم رصد أكثر من 500 حالة إصابة بالحصبة، بينها 4 وفيات.

وأضافت أنه تم تسجيل 113 حالة مصابة خلال شهر مايو/آيار الماضي فقط، كانت معظمها في مديريتي الشحر وغيل بن يمين، والتي شهدتا خلال الأسابيع الماضية زيادة في حالات الإصابة بالحصبة.

وتشير باضريس إلى أن إهمال الأسر تطعيم أولادهم في الوقت المحدد ساهم في زيادة عدد الحالات المصابة بالمرض، حيث تم اكتشاف أن 78 % من إجمالي عدد الحالات المصابة كانت غير مطعمة.

مديرة مكتب الترصد الوبائي بالساحل شددت على أهمية حرص الأهالي وأولياء الأمور على تطعيم أبناءهم ضد مرض الحصبة، وأخذ الجرعات الروتينية للمرض في وقتها المحدد.

إقرأ أيضاً  صاعقة رعدية تقتل شابًا بذمار

وتزامنًا مع إرتفاع الحالات المصابة بالحصبة في مدينة المكلا نفذ الفريق الصحي حملة ميدانية للإستجابة الطارئة للأمراض والأوبئة في مختلف أحياء المدينة، وذلك باستدعاء الأطفال من المنازل لفحصهم وتقديم العناية الصحية لهم.

وقال مدير التثقيف الصحي بمكتب الصحة في ساحل حضرموت، خالد الكلدي لـ «المشاهد» إن الحملة جاءت نظرًا لانتشار حالات الإصابة بالحصبة في ساحل حضرموت مؤخرًا، مشيرًا إلى أن الحملة تستهدف المناطق النائية البعيدة عن المراكز الصحية.

وأشار إلى أن هذا النشاط يقدم العديد من الخدمات، منها الرعاية الصحية الأولية والصحة الإنجابية للأمومة والطفولة وخدمات التطعيم والتثقيف الصحي.

يذكر أن العديد من المحافظات اليمنية شهدت مؤخرًا عودة وانتشارًا لمرض الحصبة؛ نتيجة عدم أخذ الأطفال جرعات التطعيم الروتيني؛ بسبب تقصير الأهالي في تحصين أبناءهم.

مقالات مشابهة