المشاهد نت

(بالصور).. يافع تحتفي بموروثها الشعبي

تواصل فعاليات مهرجان يافع للموروث الشعبي - صور خاصة بالمشاهد

أبين – صلاح بن غالب

احتفت مديريات يافع في محافظتي لحج وأبين (جنوب اليمن)، خلال أيام العيد، بالمهرجان السنوي التراثي والشعبي، الذي انطلق مساء أمس السبت.

واحتشد الآلاف من أبناء مديريات يافع في ساحة قلعة القارة التاريخية بمديرية رصد، محافظة أبين؛ للمشاركة في فعاليات المهرجان السنوي لإحياء الموروث الشعبي اليافعي.

وأوضح المسؤول الاعلامي للمهرجان صالح شنظور لـ «المشاهد» أن الآلاف من أبناء قبائل يافع شاركوا في المهرجان السنوي لإحياء التراث الشعبي اليافعي، والذي أقيم هذا العام في ساحة قلعة القارة، معقل السلطنة العفيفية التاريخية.

وأضاف أن إقامة المهرجان السنوي يهدف إلى تخليد التراث اليافعي، والعادات والتقاليد المتوارثة من الآباء والأجداد في مناطق يافع بني قاصد، ويافع بني مالك منذ عهد الدولة الحميَّرية.

وأشار شنظور إلى أن أبناء يافع يحرصون على إقامة فعاليات المهرجان سنويًا للحفاظ على التراث والموروث الشعبي للقبائل اليافعية.

إقرأ أيضاً  نظام بصمة الكترونية لحضور الطالبات

وقال إن مناطق يافع تزخر بتراث شعبي أصيل، مثل ركلات البرع والرقصات الشعبية المتنوعة التي يتم تأديتها أثناء فعاليات المهرجان بالأزياء التقليدية اليافعية.

كما يستمع الحاضرون لأفضل القصائد الشعرية والزوامل والأهازيج الشعبية التي يتنافس الشعراء في تقديمها بشكل موسيقي جميل، متزامنًا مع الركلات الشعبية التي تعبر عن أصالة وعراقة الإنسان اليافعي، وتبرز المكانة التاريخية لأبناء قبائل يافع أجمع.

ولفت شنظور إلى ان المهرجان التراثي السنوي ينظم لمدة 3 أيام في مناطق متفرقة من مديريات يافع بمحافظتي لحج وأبين ويحضره العديد من القيادات الرسمية وقيادات بارزة بالمجلس الانتقالي الجنوبي.

كما يحرص المئات من أبناء مختلف المحافظات الجنوبية على الحضور والمشاركة في المهرجان التراثي لمناطق يافع.

مقالات مشابهة