المشاهد نت

بدء نقل النفط الخام من خزان صافر

بدء نقل النفط الخام من خزان صافر إلى السفينة البديلة "اليمن"-25 يونيو 2023

الحديدة-سعد عبدالله

بدأت الأمم المتحدة  صباح اليوم الثلاثاء عملية نقل النفط الخام من خزان صافر المتهالك في البحر الأحمر إلى السفينة البديلة (اليمن)، نوتيكا سابقا، التي وصلت اليمن الأربعاء الماضي.

وقالت الأمم المتحدة في بيان لها اليوم الثلاثاء أن عملية نقل النفط الخام من السفينة المتهالكة إلى السفينة البديلة (اليمن) من المتوقع أن تستغرق 19 يوما.

وأصبحت السفينة العائمة صافر التي تحمل 1.14 مليون برميلا من النفط الخام تمثل خطرا بيئيا وإنسانيا على سواحل اليمن في البحر الأحمر والدول المجاورة بعد تركها بدون صيانة لمدة سبع سنوات، مما ينذر بتسرب نفطي نتيجة تهالك السفينة أو أو انفجار نتيجة الصراع المستمر في اليمن منذ نحو 8 سنوات.

وقد تعاقدت الأمم المتحدة مع شركة سميت ((SMIT، التابعة لشركة بوسكاليز، المختصة بالإنقاذ البحري لتنفيذ خطتها لمنع التسرب النفطي المحتمل من صافر.

إقرأ أيضاً  توجيهات قضائية بإيقاف شحنة دوائية في عدن

ونقل بيان الأمم المتحدة عن أمينها العام، أنطونيو غوتيرش قوله “عندما غاب الجميع عن أداء هذه المهمة، سارعت الأمم المتحدة إلى تحمل المخاطر للقيام بهذه العملية الحساسة جدا.  إن نقل النفط من سفينة إلى أخرى الذي بدأ اليوم هو الخطوة الحاسمة التالية في تجنب كارثة بيئية وإنسانية على نطاق هائل “.

وقال ديفيد غريسلي، المقيم للأمم المتحدة ومنسق الشؤون الإنسانية في اليمن، متحدثا من على متن سفينة الإنقاذ البديلة: “إن نقل النفط إلى “اليمن” (السفينة البديلة) سيمنع أسوأ سيناريو لتسرب كارثي في البحر الأحمر، لكنه ليس نهاية العملية. إن تركيب عوامة لربط السفينة البديلة بها بأمان هو الخطوة الحاسمة التالية. أشكر الجهات المانحة والشركات الخاصة وعامة الناس على تقديم الأموال التي أوصلتنا إلى هذه المرحلة الفارقة”.

مقالات مشابهة