المشاهد نت

توجيهات قضائية بإيقاف شحنة دوائية في عدن

توجيهات قضائية بإيقاف شحنة دوائية في عدن - المشاهد

تعز – فهمي عبد القابض :

وجه رئيس نيابة جنوب عدن، هذا الأسبوع، بإعادة تصدير حاويات الأدوية المحتجزة في ميناء عدن إلى بلد المنشأ خلال أسبوع، بسبب وصول الأدوية المستوردة في حاويات حديدية جافة.
التوجيهات القضائية -حسب المذكرة التي حصل عليها ” المشاهد”- وجهت بعدم السماح بخروج أية شحنة لأدوية تم استيرادها على حاويات حديدية جافة، إلا بأمر من النيابة، وذلك لما تشكله هذه الأدوية من خطر على حياة الناس.
وفي هذا السياق، أوضح رئيس الهيئة العليا للأدوية في اليمن الدكتور عبدالقادر الباكري، في حديثه لـ”المشاهد”، أن هناك تصنيفًا وتقسيمًا لنقل وتخزين الأدوية وفقًا للتشريعات الصيدلانية اليمنية والدولية.
وأضاف الباكري أنه في حالة الشك بنقل الأدوية التي تحتاج ظروف نقل مناسبة، يتم التحريز على الشحنة ويتم فحصها، وبعد الفحص وتأكد مطابقتها للمواصفات المعتمدة يتم السماح بتداولها أو إرجاعها لبلد المصدر أو إتلافها إذا ثبت عكس ذلك.
وأشار إلى أن تصدير واستيراد الأدوية بشكل سليم يتم على أربع فئات: الأولى النقل والتخزين في حاويات جافة مثل قرب بعض المحاليل الوريدية وبعض الكبسولات والحبوب، والثانية في حاويات معتدلة التبريد لا تزيد عن 25 درجة مئوية، مثل بعض المضادات الحيوية والحقن والتحاميل، والثالثة في حاويات مبردة لا تزيد عن 8 درجات مئوية، مثل المواد البيولوجية والأنسولين وغيرها، أما الفئة الرابعة ففي الفريزر المجمدة، ولا تزيد عن درجتين تحت الصفر، كبعض اللقاحات والأمصال.
وحول معرفة تفاصيل شحنة الأدوية المحتجزة في ميناء عدن، قال مدير عام فرع الهيئة العليا للأدوية في تعز الدكتور محمد الصوفي، في حديثه لـ”المشاهد” إن “شحنة الأدوية وصلت الميناء في فبراير الماضي، وعملت هيئة الأدوية كل الإجراءات القانونية الجمركية، وتم فحص الدواء وكان مطابقًا للمواصفات”، حسب تعبيره.
وأضاف الصوفي أنه وبعد خروج هذه الشحنات من حوش الجمارك، وهي في طريقها للخروج، تم حجزها من قبل أمن المنطقة الحرة في العراء وتحت الشمس.
وتعتبر منظمة أطباء بلا حدود في تقرير لها حول جودة الدواء، أن نقل الدواء في درجة حرارة إلى 50-60 مئوية داخل المركبات أو الحاويات أو أرصفة الموانئ، لا يضمن تاريخ انتهاء الصلاحية.
وحسب المنظمة، تؤثر جودة الدواء على فعالية وسلامة العلاج. تعتمد جودة الدواء على التصنيع والحفظ بشكل صحيح، ويصل الدواء بجودة عالية وفق الإجراءات الرشيدة من موردين موثوقين، وعند نقلها وتخزينها في ظروف مطابقة لشروط الحفظ الجيد.
يشار إلى أن استخدام الأدوية التي يتم نقلها بشكل غير سليم ويتم تخزينها في ظل درجه حرارة مرتفعة ورطوبة، تفقد قيمتها وخصائصها العلاجية، وتتحول إلى عامل عكسي للمرض، مما يشكل مضاعفات على المرضى، وهذا ما يعانيه أغلب السكان في مختلف المحافظات اليمنية.

مقالات مشابهة